1600 كلم من الطرق بموريتانيا خلال السنوات الأخيرة / صور

أحد, 2018-01-28 21:14

تمكنت وزارة التجهيز من انجاز 830 كلم من الطرق الجديدة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، بينها 413 كلم سنة 2017 ، مع تقدم الأشغال فى 800 كلم أخرى.

وتقول وثيقة وزعتها الوزارة الأولى نهاية الأسبوع إن الطرق الوطنية سيتجاوز طولها 6.000 كلم.

وقد تمكن القطاع من إعادة تأهيل 191 كلم من الطرق ويجري تأهيل 360 كلم أخرى. كما تم إنجاز أشغال الطرق الحضرية في كيهيدي واكتملت دراسة طريق بالنشاب – الطريق الوطنية رقم 4، وانطلقت الأشغال في طرق بالنشاب- الطريق الوطنية رقم1 والزرافية- تامشكط وباسكنو- فصالة، إضافة إلى أشغال إعادة تأهيل طريقي نواكشوط- بمبري ونواكشوط ـ بوتلميت.

وتتواصل الأشغال فى الوقت الراهن فى أكثر من محور من أجل انجاز 800 كلم إضافية منها على وجه الخصوص طريق الركيز – المذرذرة، والمقطعان 1و2 من طريق أطار- تجكجه، وطرق أطار- الزويرات، وبانكو- باسكنو، وكندل- مقامه، وعوينات الزبل- جكني، وكيفه- بومديد، والمقطع 3 من طريق باسكنو- فصالة، والزرافية- تامشكط، وكيهيدي- كوندل ،وبالنشاب- الطريق الوطنية رقم1 .أضف إلى ذلك شبكة الطرق الحضرية في أكجوجت وطريق مطار بير أم قرين وانطلاق الأشغال في جسري كنكوصة وجياكيلي ومحول ساحة مدريد. كما سيتواصل برامج تبليط أرصفة الطرق الحضرية.

وفي مجال النقل البري، ركزت الوزارة جهودها على تقويم وضعية شركة النقل العمومي وتحسين أسطولها كما وكيفا من خلال اقتناء 130 باصا إضافيا.

 

وبخصوص النقل البحري، واصلت الحكومة الجهود الرامية إلى زيادة طاقة موانئ البلاد. وهكذا تتقدم أشغال بناء ميناء تانيت، بينما أصبح ميناء نواكشوط أحسن تجهيزا اليوم وأكثر أمانا بفضل أشغال التنظيف والصيانة وتعميق المنافذ المائية التي تجري على قدم وساق، إضافة إلى اقتناء قاطرة جديدة بقوة 3.300 حصان بخاري.

من جهة أخرى، عززت الشركة الموريتانية للطيران الدولي أسطولها بطائرة حديثة من نوع بوينغ 800-737 ماكس مقتناة مباشرة من المصنع، بعد أخرى من نوع بوينغ 800-737 سنة 2016. وتتميز الطائرة الجديدة بكفاءتها وانخفاض تكاليفها التشغيلية، مما سيحسن بشكل ملموس من مكانة الشركة في شبه المنطقة. 

 

-----------

تعاقب على وزارة التجهيز خلال السنوات الثلاثة الأخيرة أربعة وزراء  هم :

اسلكو ولد أحمد أزدبيه

أحمد سالم ولد عبد الرؤوف

سيدنا عالى ولد محمد خونه

محمد عبد الله ولد أوداعه

اسلكو ولد أحمد أزدبيه
أحمد سالم ولد عبد الرؤوف
سيدنا عالى ولد محمد خونه
محمد عبد الله ولد أوداعه

البث الإخباري العام

إقالة موظفة بتهمة انتقاد زوجها للوزير الأول

الشيخ ولد بايه .. مشروع رئيس وصديق آخر

ظل الرئيس وخليفته المحتمل / صور

ولد الحاج الشيخ .. أيقونة المنابر وفارس الميدان

تفاصيل تنشر لأول مرة عن رصاصة الرئيس