الذهب يتألق بينما تطغى التوترات الجيوسياسية على تخفيف التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية

الذهب يتألق بينما تطغى التوترات الجيوسياسية على تخفيف التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس، حيث أدت مخاطر توسع الصراع في الشرق الأوسط إلى زيادة جاذبية الذهب كملاذ آمن، متجاوزة الضغوط الناجمة عن استمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول.

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.6% إلى 2374.97 دولار للأونصة، بحلول الساعة 0429 بتوقيت غرينتش، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق بلغ 2431.29 دولار يوم الجمعة الماضي. وارتفعت عقود الذهب الأمريكية المستقبلية بنسبة 0.1% إلى 2389.70 دولار.

قال كيلفين وونغ، كبير المحللين السوقيين لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا: “نظرًا للكثير من الشكوك على الجبهة الجيوسياسية، الأمر الذي يدعم هذا الاتجاه الصعودي المستمر في الذهب.”

أضاف وونغ، على الرغم من أن “استمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول قد يضيف بعض الضغوط على الدفع المستمر للذهب… في الأجل القصير، سنبدأ في رؤية بعض التوطيد وانسحاب محتمل.”

تقلل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية امتلاك الذهب الذي لا يدر عائدًا.

أصبح مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الآن أكثر حذرًا عند مناقشة توقيت خفض الأسعار، حيث أشار رئيس الفيدرالي جيروم باول يوم الثلاثاء إلى أن الأسعار قد تظل مرتفعة لفترة أطول.

يقوم المتداولون في العقود الآجلة المرتبطة بسعر السياسة الخاص بالفيدرالي الآن بتسعير أقل من 50 نقطة أساس من خفض الأسعار لعام 2024، بينما يراهنون على الخفض الأول بربع نقطة مئوية في سبتمبر.

في مكان آخر، قال ماريو سينتينو، صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي: “حتى بعد خفض 25 أو 50 نقطة أساس، سنظل نتبنى موقفًا صارمًا للسياسة النقدية.”

ارتفعت أسعار الفضة الفورية بنسبة 0.6% إلى 28.38 دولار للأونصة، وظل البلاتين ثابتًا عند 938.40 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.2% إلى 1027.82 دولار.

Share