ارمي الزيت فورا.. تحذير من نوعين أطعمة شعبية يؤديان للإصابة بالخرف

يعلم العديد من الأشخاص مدى أهمية النظام الغذائي خاصة عندما يرتبط بالصحة، حيث إنه عند تناول بعض الأطعمة بانتظام يزيد من خطر الإصابة بأمراض السمنة أو زيادة الوزن، إلى جانب ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد، كما أظهرت دراسة حديثة، أن النظام الغذائي قد يتسبب أيضًا في احتمالية الإصابة بالخرف، وخاصة نوعين من الأطعمة الشعبية وذلك وفقًا لما ذكره موقع «دايلي إكسبريس».

نوعان من الأطعمة الشعبية يؤديان للإصابة بالخرف

يعتبر الخرف هو متلازمة، أو عدد من الأعراض، ترتبط بالتدهور المستمر للدماغ، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فهو مرض أكثر شيوعًا يمكن أن يصاب به الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عامًا، وقد يتسبب في حدوث مشاكل في الذاكرة والكلام والفهم والحركة، علاوة على تغيرات في الشخصية والسلوك.

وهناك حاليًا نحو 55 مليون شخص مصابون بالخرف في كافة أنحاء العالم، إلا أنه من المتوقع أن يزداد هذا العدد إلى 139 مليوناً بحلول عام 2050، بحسب التقرير.

وأظهرت دراسة جديدة، تم تقديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، أن الأطعمة التي يتم طبخها في الزيوت المعاد استخدامها قد تؤدي إلى الإصابة بالخرف في الدماغ.

نوعان من الأطعمة المقلية الخطيرة

وتشمل هذا على الأطعمة المقلية جيدًا من الوجبات السريعة والمطاعم والتي تطهو بالزيت الذي يتم استخدامه مرارًا وتكرارا، ويوجد نوعان من الأطعمة الشعبية التي تحتوي على المخاطر، وهما:

  •  البطاطس المقلية.
  • الدجاج المقلي.

والجدير بالإشارة، إلى أن العلماء اكتشفوا في الدراسة مستويات أعلى من التنكس العصبي بين الفئران التي تتناول زيوت الطبخ المقلية المعاد استخدامها، مقارنة بالقوارض الأخرى التي تتبع نظامًا غذائيًا أكثر صحة، كما حدثت نفس المشاكل بين ذرية الفئران، وأثبت الباحثون أيضًا أن زيادة التنكس العصبي يتعلق بتأثيرات الزيت على شبكة الاتصال ثنائية الاتجاه بين الكبد والأمعاء والدماغ.