بتشرب شاي فتلة؟.. احذر هذا ما يحدث لجسمك «مفأجاة»

يعتبر مشروب الشاى أهم وأكثر المشروبات المفضلة للشعب المصرى والشعوب العربية، وفي هذا الإطار، كشفت الدكتورة شيماء فكري أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية EASHTN، عن خطورة تناول الشاي “الفتلة”.

خطورة تناول الشاي الفتلة

وفي هذا السياق، صرحت شيماء: “الشاي الفتلة عديم الفائدة ويؤثر بالسلب على جسم الإنسان، نظرًا لأن الأكياس المغلف بها تحتوي على مادة ضارة تقوم بالتفاعل مع درجة حرارة المياه خلال الغليان، مما يتسبب على المدى الطويل في احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية”.

بالإضافة إلى، أن المواد الكيميائية أضرارها تراكمية وليست لحظية، ولذلك لا نشعر بها في نفس اللحظة بل على مر السنين، وهو يختلف عن تناول الأكل الطبيعي، الكيماويات تظل في الجسم لسنين طويلة وتزيد بالمدة الزمنية مما يمكن أن تكون أضرارها بعد سنوات.

الشاي العادي

وأضافت أخصائية التغذية: “أما عن الشاي العادي فهو أفضل بكثير، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع والتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي”، متابعة “يتسبب وضع الشاي الفتلة في الأكياس في تغيير مذاقه للأسوأ”.

ولفتت إلى: “في حالة إذا اضطر أي شخص استخدام الشاي الفتلة ينبغي التخلص من الأكياس وتفريغه في الكوب أولا قبل تناوله”، مضيفة: “إذا لم يمكن الامتناع عن استخدام الشاي الفتلة، فينبغي عليك تناوله كوب واحد فقط يوميا”.

الشاى الأخضر

والجدير بالذكر، أن الشاى الأخضر يحتوي على العديد من الفوائد، حيث أنه يتضمن على 30 نوعا من مضادات الأكسدة لذلك يسمى «محبوب الكبد»، بالإضافة إلى أنه يمنع امتصاص 10% من الدهون فى الأكل ويساهم في إنقاص الوزن وهضم الطعام وتهدئة الأعصاب، ولكن يفضل أيضا عدم الإسراف فى تناوله حيث يؤدى إلى الهبوط، وعدم تناوله ليلا فى السحور حتى لا يؤدى إلى الأرق لاحتوائه على الكافيين