وضع أكياس الملح فوق عدادات الكهرباء.. حيلة جديدة لسرقة الكهرباء تقودك للحبس وغرامة 200 ألف جنيه

تتعدد حيل وفنون سرقة التيار الكهربائي بشكل يومي للحصول على مصدر ومغذي للكهرباء إلى الشقق والمحلات التجارية مجانا وبدون سداد رسومها، وهو الذي يؤثر من شأنه على شبكة الكهرباء كليا، وعلى الرغم من شن الجهات المختصة حملات مكبرة وآخرها ما أسفرت عنه شرطة الكهرباء من تحرير  6886 حالة سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة فقط.

أساليب وحيل سرقة التيار الكهربائي

يقول المتحدث باسم وزارة الكهرباء الدكتور أيمن حمزة، أنه جرى رصد تطور في أنماط سرقة التيار الكهربائي في مختلف القرى والمراكز  والهروب من دفع الفاتورة أو قيمتها وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على الشبكة، مؤكدا أن الوزارة تشن حملات مكثفة وتتعامل مع تطورات سرقة التيار بكل قوة.

الكهرباء تحذر من وضع أكياس الملح فوق عدادات الكهرباء.. عقوبة السرقة تصل 200 ألف جنيه

وكشف أيمن حمزة أن هناك بعض المواطنين يلجأون إلى أساليب خفية لسرقة التيار الكهربائي من خلال وضع أكياس الملح فوق العداد أو استخدام الطرق الحديثة، مثل اختراق العدادات مسبقة الدفع، أو التلاعب فيه من خلال فنيين، لكن القانون واجه الظاهرة من خلال لعقوبات المدرجة للتغلب على سرقة التيار الكهربائي والحصول عليها بشكل غير قانوني.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي

ووضعت التشريعات عقوبات مهمة لمواجهة سرقة التيار الكهربائي من خلال وضع عقوبات مغلظة تصل إلى الحبس وغرامة لا تقل عن 6 أشهر، وتراوح ما بين 10 آلاف و100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يقوم بسرقة التيار الكهربائي، مع إجبار المتهم بسرقة التيار الكهربائي على سداد قيمة التيار، أو الفاتورة المتهرب منها، إضافة إلى مبلغ يساوي ضعف قيمة التيار المسروق لمدة تصل إلى 12 شهرا.

تشدد العقوبات على سرقة التيار الكهربائي تصل إلى حبس مدة سنة وغرامة تتراوح ما بين 20 إلى 200 ألف جنيه، مع رد قيمة الاستهلاك وإضافة عقوبات أخرى، لكن يمكن إنهاء الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة القضية إلى المحكمة.