160 ألف عربية بعد عامين.. الإعلان عن تصنيع سيارة مصرية في هذا الموعد

زف اللواء مهندس أسامة عبد العليم رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، بشرى سارة للمواطنين بشأن تصنيع السيارات في مصر خلال الفترة المقبلة، حيث أكد أن الملف يشهد انفراجة وتحركات كبيرة من أجل توطين صناعة السيارات في مصر.

صناعة سيارات مصرية

وقال رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسي خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد الفضائية، إن عملية صناعة السيارات تمر بها 4 مراحل، بداية من بناء جسم السيارة، ثم بناء هيكل السيارة، وتكون الخطوة التالية الإعداد للمعالجة الكيماوية لجسم السيارة.

وأضاف اللواء مهندس أسامة عبد العليم في تصريحاته، أن عملية تصنيع السيارات تشمل البحث والتطوير والتصميم ثم صناعة المكونات، مشيرا إلى أن السيارة تتكون من حوالي 3 آلاف جزء مع تنفيذ عملية التجميع كمرحلة من مراحل التصنيع.

وأوضح رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، أن الشركة تتفاوض مع شركة في جنوب شرق آسيا، مشيرا إلى أن هناك مخطط لتصنيع 160 ألف سيارة سنويا بعد عامين، مضيفا أن “الحكومة تعمل على توطين صناعة السيارات في مصر، وتم وضع ملف يحتوي على مجموعة من الحوافز لتشجيع الشركات العالمية للتصنيع بالسوق المصرية”.

وأشار اللواء مهندس أسامة عبد العليم، إلى أن تكلفة استيراد السيارات مرتفعة جدا في مصر حيث وصلت في عام 2022 إلى 4 مليارات دولار، وتراجعت العام الماضي 2023 التكلفة الخاصة بالاستيراد إلى حوالي 2.3 مليار دولار، مشيرا إلى أن من الضروري تقليل فاتورة الاستيراد بما يحافظ على العملة الصعبة، إضافة إلى تحويلها إلى صناعة محلية وتوفر آلاف الفرص للمصريين وتوفر العملة الصعبة.

وقال رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، أن الشركة تخطط لصناعة سيارة مصرية وذلك بالتعاون مع شركة استيلانتس الفرنسية لتصنيع السيارات العام المقبل.