أعرف الفرق بين البصل الأحمر والأبيض.. أيهما للطبخ والتقلية والطشة والكشري؟

يقوم البصل الاحمر والبصل الأبيض بالانتشار بشكل كبير في الأسواق، الإ أنه لايعرف العديد الفرق بينهما، لذا قدم حازم أحمد، استشاري المحاصيل الحقلية وأمراض النباتات، الفرق بين البصل الأحمر والبصل الأبيض (البصل الحلو) ، موضحًا أن العديد من ربات البيوت تقوم باستخدام البصل فى العديد من الوصفات ولكن لا يعطينا النتيجة المطلوبة، وذلك لأننا نستخدم نوع بصل غير مناسب للوصفة نفسها.

 أشهر نوعين للبصل الموجود في مصر

أولًا من ناحية الاستخدامات المطبخية

يكون البصل الأحمر مناسب لجميع الأكلات الغير مطهية، حيث يمكن تناوله بدلًا من البصل الاخضر بجانب التونة أو مع طبق فول أو عدس ـو يقطع  على أى نوع سلطة لأنه غير نفاذ وطعمه مسكر، بالإضافة إلى أنه لا يعطي نتيجة جيدة فى عمليات الطهى بالحرارة لأنه يسود ويتأكسد.

أما بالنسبة لـ البصل الأبيض فهو الأفضل للطبخ والتقلية والطشة و الكشرى وأى طبق يحتاج بصل مكرمل وكل الوصفات الساخنة عموماً.

 ثانياً الفرق بينهما من الناحية الصحية

يساعد البصل الأحمر على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، إلى جانب أنه يمنع تجلط الدم وتصلب الشرايين، ويساهم في تجنب تكون الخلايا السرطانية، ويعزز جهاز المناعة.

أما عن البصل الأبيض فيعد مطهرا مهما للفم من البكتيريا والجراثيم، علاوة على أنه يعالج مشكلات الجهاز التنفسي، بما في ذلك التهابات الرئتين والأنف والحلق وأيضًا القصبة الهوائية.

فوائد البصل للصحة

وأضاف السيد، أن من فوائد البصل التي تدفعنا لتناوله يوميًّا:

  • يحتوي البصل على مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الجذور الحرة في الجسم.
  • يتضمن البصل على مركبات مثل الفلافونويدات والأنثوسيانين، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة قوية تساهم في تقليل الالتهابات وحماية الجسم من الأمراض.
  • يمتلك البصل خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، وأثبتت الدراسات أن البصل يحتوي على مركبات مثل الكبريتيدات التي يمكن أن تساهم في مكافحة البكتيريا والفيروسات.
  • يساعد تناول البصل في دعم جهاز المناعة وجعله أكثر قدرة على مقاومة العدوى.