التكييف بينقط مياه؟ .. الحل في ثانية وبدون الحاجة لصيانة

يلجأ الجميع إلى استخدام أجهزة التبريد والتكييف للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة في ظل موجة الحر التي تشهدها البلاد، لذلك يعمل جهاز التكييف لساعات إضافية في اليوم، وفي حالة إذا كان جهاز التكييف الخاص بك يسرب بعض المياه، فهي مشكلة مزعجة يجب التخلص منها وحل بشكل سريع، حتى لا تتسبب في تلف المكيف الخاص بك، وهناك العديد من الأسباب الشائعة وراء تسرب المياه من وحدة التكييف الداخلية، سنوضحها في السطور التالية، كما سنقدم الحلول في خطوات سريعة.

تتضمن العديد من أنظمة تكييف الهواء الحديثة على وحدتين داخلية وخارجية، ويقوم جهاز التبخير الموجود في الوحدة الداخلية على تبريد الهواء الدافئ خلال طرده حتى تتحول درجة حرارة داخلية مريحة.

ووفقاً لما ذكره موقع “service champions”، فأن عندما يهب الهواء الدافئ فوق الجهاز، يتكون التكاثف أشبه بقطرات الماء التي تتكون على كوب ماء بارد، ثم تبدأ القطرات بالتساقط في وعاء تكاثف يؤدي إلى خط تصريف من “البولي فينيل كلوريد”، بعدها يذهب الماء إلى الخارج أو إلى مصرف داخلي، ولسوء الحظ، ويمكن أن يكون هناك أوقات يتسرب فيها الماء من مكيف الهواء الخاص بك داخل المنزل، لكن لا داعي للقلق، فمن الممكن أن يكون الأمر مجرد إصلاح بسيط.

أسباب شائعة لتسرب مكيف الهواء

قد ينتج عن تسرب المياه من مكيف الهواء في تلف الوحدة الداخلية، مما يتسبب في زيادة فاتورة الكهرباء، وهناك أسباب تؤدي إلى هذا التسرب وهي:

انسداد مجرى تصريف المياه

يعتبر خط تصريف المياه المسدود من أشهر الأسباب لتسرب مياه تكييف الهواء، بمرور الوقت، يمكن أن يتحول هذا الخط مسدودًا بالأوساخ والغبار والحطام، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بسهولة من خلال فك انسداد خط الصرف وإزالة الأوساخ بواسطة مكنسة كهربائية.

حوض تصريف المياه تالف

ربما يكون لديك حوض تصريف صدئ أو غير صالح فإذا كان نظام تكييف الهواء قديمًا، وتحتاج وحدات تكييف الهواء التي يتراوح عمرها بين 12 و15 عامًا إلى حوض جديد، وللتغلب هذه المشكلة يمكن استبدال حوض التصريف القديم لإصلاح المشكلة.

جهاز التبخير مجمد

ربما ينتج عن تدفق الهواء المحدود أو مستويات المبرد المنخفضة أو جهاز التبخير المتسخ تجميد المياه على ملفات وحدة تكييف الهواء، ويمكن أن يتسبب ذوبان الجليد الناتج عن ذلك في ملء وعاء التصريف بشكل أسرع وينتج عنه تسرب المياه، وللتغلب هذه المشكلة يجب الحفاظ على نظافة جهاز التبخير، والتأكد من تدفق الهواء بشكل كافي.

فلتر الهواء المتسخ

يجب التأكد من تغيير فلتر الهواء الخاص بمكيف الهواء كل شهر، حيث يتسبب فلتر الهواء المتسخ في تقييد تدفق الهواء فوق جهاز التبخير، مما ينتج عنه التكثيف وتسرب المياه، علاوة على أنه قد يتسبب في زيادة عمل التكييف بشكل أكبر، مما ينتج عنه تلف الأجزاء الداخلية أو تآكلها.