الكنائس فى أسبوع

تفاصيل اجتماع البابا وكهنة «تَمِّمْ خِدْمَتَكَ» بالإسكندرية

اجتمع قداسة البابا تواضروس الثانى، الأربعاء الماضى، بمجموعة من كهنة كنائس قطاع وسط الإسكندرية، من المشاركين فى برنامج «تَمِّمْ خِدْمَتَكَ» الخاص بالآباء الكهنة الذين نالوا سر الكهنوت منذ عام ٢٠١٢ حتى الآن، وذلك بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

استهل اللقاء بكلمة خاصة من وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، القمص أبرام إميل الذى أعرب خلالها عن تقديره لدور البابا فى تشجيع ودعم الآباء الكهنة من خلال هذا البرنامج، وتضمنت الجلسة الرعوية تقديم القس كيرلس فتحى منسق البرنامج، عروضاً للبذرة الأولى لفكرة البرنامج التى بدأت منذ أكثر من ثلاثة أعوام وذلك من خلال المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية (COPTICAD)، ولا يزال حتى الآن يعمل على نفس النمط.

ودار حوار مثمر للبابا مع الآباء الكهنة، كان عقب محاضرته التى ألقاها بعنوان «الكاهن والأبوة» تناول فيها الأثر الإيجابى الذى يعكسه هذا البرنامج وما يتخلله من تقديم خدمة الأب الكاهن وتناول فيه بعض التفسيرات لآيات الإصحاح الأول من رسالة تسالونيكى الأولى، واصفاً دور «الأبوة» فى أربع نقاط رئيسية من خلال حروف الكلمة ذاتها: والتى تفسر كل حرف معانى جليلة مثل «الأمانة والبذل، والوقار، والهبات السماوية»، كما أشار إلى أن روح الأبوة الكاملة المستمرة تحتاج إلى: «الوقت المنظم، طاقة العمل، والذاكرة النشطة».

التذكار الشهرى لرئيس الملائكة ميخائيل

أقامت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، الجمعة الماضى 12 أبيب، القداس الإلهى الاحتفالى فى التذكار الشهرى لرئيس الملائكة ميخائيل، ويحتفل بهذه المناسبة فى اليوم الثانى عشر من كل شهر من شهور التقويم والسنة القبطية.

البابا فرنسيس يوجه رسالة قلبية لشباب «مسيرة صلاة»

أعلنت الكنيسة القبطية الكاثوليكية، الخميس الماضى، عن رسالة قداسة البابا فرنسيس التى قدم فيها تحيته القلبية إلى مجموعات الشباب المشاركين فى مسيرة شباب الكنيسة القبطية الكاثوليكية الحادية عشرة والمعروفة بـ«مسيرة صلاة»، والتى قامت تحت رعاية وحضور البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، مانحاً إياهم بركته الرسولية.

الأسقفية تشهد يوماً ترفيهياً لوحدة الصم بمصر القديمة

 

شهدت وحدة تعليم الصم التابعة للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، الأسبوع الماضى، يوماً ترفيهياً تحت عنوان «التواصل»، وذلك بمقرها فى منطقة مصر القديمة.

تخلل اللقاء إقامة عدة فعاليات لتشمل ألعاباً ممتعة تحث على التفاعل والمشاركة بين أعضاء الوحدة، حيث شارك الجميع فى رسم لوحات فنية جماعية عبرت عن مشاعرهم وأفكارهم، وعن أنفسهم من خلال عروض حركية إبداعية.

تُعد هذه الوحدة المخصصة لتعليم الصم واحدة من الخدمات التى أسستها الكنيسة الأسقفية من أجل رعاية أبنائها وتعود إلى عام ١٩٨٢م، وتم إعلانها بصورة كبيرة عام ١٩٩٣م، وأخذت اسم جمعية الناردين للخدمات الاجتماعية، وهدفت إلى تأهيل وتعليم الصم وذويهم ودعم التواصل بلغة الإشارة، بما يضمن تحسين كافة المستويات العلمية، الصحية، والاجتماعية، حتى يتمكنوا من الاعتماد على الذات والاندماج فى المجتمع من خلال التعليم الأكاديمى والتدريب المهنى وأنشطة ترفيهية.

الكنيسة الكاثوليكية تودع القمص كيرلس عازر

ودعت الكنيسة الكاثوليكية القمص كيرلس عازر، راعى كاتدرائية قلب يسوع الأقدس بالقوصية، الذى انتقل إلى المجد السمائى الجمعة الماضى، بعد مسيرة حافلة من الخدمة ورعاية الأقباط.

ونعى الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكاثوليك، راعى كاتدرائية قلب يسوع الأقدس، الذى رحل عن عالمنا بعد سنوات من المحبة والتفانى والعطاء فى الخدمة، كما تقدم بالتعازى إلى نيافة الأنبا مرقس وليم، مطران إيبارشية القوصية ومجمع كهنة الإيبارشية.

 

نقلاً عن جريدة الوفد