طقس الـ 6 أيام.. استمرار الموجة الحارة وأمطار رعدية ورياح نتيجة ظاهرة جوية في هذا الموعد

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل الأحوال الجوية المتوقعة على مدار الأسبوع المقبل، في ظل استمرار موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد، موضحة أن تلك الموجة مستمرة معنا حتى نهاية الأسبوع الحالي.

ارتفاع في درجات الحرارة

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أننا  ما زلنا نتأثر بارتفاع في درجات الحرارة نتيجة وجود امتداد منخفض الهند الموسمي إلى جانب زيادة نسبة الرطوبة بالإضافة إلى مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حسب الرطوبة في طبقات قريبة من الأرض الأمر الذي يتسبب في زيادة نسبة سطوع وفترات الشمس بجانب الشعور بارتفاع في درجات الحرارة نتيجة زيادة الرطوبة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن الأجواء ستكون شديدة الحرارة رطبة نهارا على أغلب الأنحاء مائلة للحرارة رطبة ليلا على أغلب الأنحاء معتدلة الحرارة رطبة على السواحل الشمالية، بجانب وجود ظاهرة الشبورة المائية التي تسبب في حجب الرؤية الأفقية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية، بداية من اليوم الأحد، وتكون الرياح معتدلة تنشط أحيانا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

طقس الـ 6 أيام.. استمرار الموجة الحارة وأمطار رعدية ورياح نتيجة ظاهرة جوية في هذا الموعد
طقس الـ 6 أيام.. استمرار الموجة الحارة وأمطار رعدية ورياح نتيجة ظاهرة جوية في هذا الموعد

سقوط أمطار صيفية نتيجة الحزام المداري

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية أن هناك سقوط أمطار صيفية نتيجة التأثر بالحزام المداري، وخاصة أننا دائما ما نشهد أمطارا صيفية على دول منابع النيل، وهو خط وهمي من الحسب الرعدية الممطرة بغزارة نتيجة تقابل الكتل الهوائية الجافة مع الكتل الرطبة وبالتالي يؤدي إلى وجود السحب الرعدية وهو سبب الأمطار الموسمية.

ومن المتوقع أن يكون هناك أمطار خفيفة رعدية أحيانا ومصحوبة بنشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى جنوب البلاد، بداية من الثلاثاء حتى الجمعة 26 يوليو، نتيجة وجود بقايا من السحب الرعدية الناتجة من الحزام الناري.

متوسط درجات الحرارة

وشددت هيئة الأرصاد الجوية أن متوسط درجات الحرارة على مدار الأسبوع بداية من 37 و38، والمحسوسة ستكون أعلى من 40 درجة وبالتالي كلما اتجهنا جنوبا تقل نسب الرطوبة وتكون أعلى في قيم درجات الحرارة حيث تتجاوز درجات الحرارة 44 و45 والمحسوسة تصل إلى 46 خلال فترات النهار، وعلى السواحل الشمالية تكون الأقل في قيم الحرارة بين 33 و35 إلا أنها تكون الأعلى في نسب الرطوبة.