تفاصيل أزمة ارتفاع سعر البطاطس وهذا موعد الانخفاض

تفاصيل أزمة ارتفاع سعر البطاطس وهذا موعد الانخفاض..أثار ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق جدلا واسعا خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلو إلى مستويات قياسية غير مسبوقة تتراوح بين 25 و 35 جنيهًا حسب المنطقة. يعود هذا الارتفاع إلى عدة أسباب، ومن أبرزها انتهاء موسم البطاطس.

ارتفاع -سعر البطاطس

أزمة ارتفاع سعر البطاطس

وأكد رئيس اتحاد المزارعين أن قلة الإنتاج ودورة التجار الذين يقومون بتخزين البطاطس لزيادة أرباح المزارعين، فضلاً عن تكلفة زراعة البطاطس وزيادة المسافة بينهما، يزيد السعر بالنسبة للمستهلك. . عدا عن عدم وجود مصدرة وبطاطس مستوردة وغيرها. السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو تجار البطاطس. .

ارتفاع سعر البطاطس
ارتفاع -سعر -البطاطس

مشكلة عالمية في سعر البطاطس

وفي هذا السياق، كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن أن الأسعار ستعود إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية العروة الجديدة من البطاطس في شهر نوفمبر المقبل. وأوضح أن البطاطس المتواجدة حاليا في الأسواق هي من المخزن، وأن هناك مشكلة عالمية في سعر البطاطس هذا العام وارتفاع أسعارها كان على مستوى العالم وليس مصر فقط.

تتم تدريجيًا انخفاض سعر البطاطس

تتم عملية تصدير الحاصلات الزراعية تدريجيًا وفقًا للطلبات المحلية والعالمية، وأوضح “وزير الزراعة” أن ارتفاع أسعار بعض الخضروات مثل البطاطس ليس بسبب نقص المعروض وإنما بسبب انتهاء موسم التخزين لتلك المحاصيل. تمت متابعة عمليات الرقابة على محطات الغربلة ومحلات الاتجار في التقاوى ومحطات فرز وثلاجات تخزين تقاوى البطاطس في عدة محافظات، وتم سحب عينات للتقاوى المصدرة للخارج وتركيب بطاقات الاعتماد لتقاوى البطاطس المعتمدة. وأشار نقيب الفلاحين إلى أن هناك مشكلة عالمية في البطاطس هذا العام مما أدى إلى ارتفاع أسعارها على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تنخفض أسعارها في الأسواق المحلية بعد ارتفاعها الحالي.

ارتفاع سعر البطاطس
ارتفاع -سعر- البطاطس

موعد انخفاض سعر البطاطس

أكد “أبوصدام” خلال تصريحات لـ”صدى البلد”، أن أسعار البطاطس ستشهد انخفاضًا تدريجيًا في شهر أغسطس المقبل، حيث سيبدأ التجار في إخراجها من الثلاجات وسيتراوح سعر الكيلو من 15 إلى 20 جنيهًا، ومن المتوقع أن نشهد انخفاضًا كبيرًا في أسعارها خلال ديسمبر المقبل بسبب ظهور العروات الجديدة.

وأوضح نقيب الفلاحين أنه لا يمكن توقف تصدير البطاطس، حيث تعتبر ثاني أكبر منتج مصري يتم تصديره بعد الموالح بما يصل إلى مليون طن سنويًا، مشددًا على أنه لا يمكن التفكير في وقف تصديرها بسبب أهميتها كمصدر رئيسي للعملة الصعبة وتأثير ذلك القدرة على المزارعين.