هل تطرح البنوك شهادات جديدة بعد قرار «المركزي» الأخير؟.. خبير يكشف عن مفاجأة

العقارية

البنك المركزى المصرى، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى فى نهاية اجتماعها اليوم، الخميس، تثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.

البنك المركزى المصرى

وكانت لجنة السياسة النقدية قد قررت فى اجتماعها الاستثنائى يوم 6 مارس الماضى، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها الرابع خلال العام الجاري، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، وذلك يوم الخميس الماضي.

طرح شهادات ادخارية جديدة

ويطرح البعض سؤالا يتضمن: هل تطرح البنوك شهادات جديدة بعد قرار «المركزي» الأخير؟، وهو ما يرد عليه الخبير المصرفي وليد عادل، قائلًا: “إنه لا يتوقع طرح شهادات جديدة الفترة الحالية خاصة ويبقى الوضع كما هو عليه، موضحًا أن السبب استقرار في أسعار الفائدة من قبل المركزي للمرة الثانية على التوالي إذ أن قررت لجنة السياسة النقدية التثبيت لسعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي”.

تراجع معدلات التضخم

وأضاف الخبير المصرفي أن لا داعي لطرح شهادات جديدة من قبل البنوك المصرية، خاصة أن تكلفة الفوائد تعتبر عبء على البنوك، بالإضافة إلى أن هناك تراجعا في معدلات التضخم للشهر الرابع على التوالي.