عاجل.. انسحاب جو بايدن من الانتخابات الأمريكية 2024

واشنطن، 21 يوليو 2024 – في خطوة غير متوقعة، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم انسحابه من السباق الرئاسي للانتخابات الأمريكية لعام 2024. جاء هذا الإعلان في بيان رسمي أصدره البيت الأبيض، حيث أشار بايدن إلى أسباب شخصية وصحية تقف وراء قراره المفاجئ.

وقال بايدن في البيان: “بعد مراجعة دقيقة وتقييم شامل للوضع، قررت أنه من الأفضل لي ولعائلتي وللأمة أن أنسحب من السباق الرئاسي للعام 2024. لقد كان شرفاً عظيماً لي أن أخدم الشعب الأمريكي، وأشعر بالامتنان العميق للدعم الذي تلقيته خلال فترة رئاستي.”

وأثارت هذه الأنباء ردود فعل متباينة في الأوساط السياسية والإعلامية. أعرب العديد من قادة الحزب الديمقراطي عن احترامهم لقرار بايدن، مؤكدين على إنجازاته خلال فترة رئاسته، في حين بدأت التكهنات حول من سيخلفه في الترشح عن الحزب الديمقراطي.

من جانبه، عبر الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يشارك في السباق الانتخابي أيضاً، عن دهشته من قرار بايدن، مشيراً إلى أنه سيواصل حملته الانتخابية بحماس.

يجدر بالذكر أن بايدن كان قد تولى الرئاسة في يناير 2021 بعد فوزه في انتخابات 2020 على الرئيس السابق دونالد ترامب. وخلال فترة رئاسته، واجه بايدن تحديات كبيرة على الصعيدين الداخلي والدولي، بما في ذلك جائحة كورونا والأزمات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية.

هذا التطور غير المتوقع سيعيد تشكيل المشهد السياسي الأمريكي، مع بدء الحزب الديمقراطي في البحث عن مرشح جديد لخوض الانتخابات ضد المرشح الجمهوري.