موجود في كل بيت.. تحذير عاجل من تناول كوبين من هذا المشروب يسبب السرطان

قاتل خفي في منزلك.. مشروب شائع يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 100%، تشير دراسة حديثة إلى أن الشباب الذين يتناولون كوبين من المشروبات الغازية يوميًا قد يزداد احتمال إصابتهم بسرطان الأمعاء قبل بلوغ الخمسين من عمرهم .

تشير الدراسات إلى أن استهلاك علبة صغيرة واحدة يوميًا قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنسبة 16%، وتزداد هذه النسبة إلى 33% خلال مرحلة المراهقة، وفقًا لما ذكره موقع إكسبريس.

يشمل ذلك كافة أنواع المشروبات الغازية، بدءًا من المشروبات الغازية العادية وصولًا إلى المشروبات الرياضية، فيمكن أن تسهم هذه النتيجة المقلقة في ارتفاعٍ غير مريح في معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في مراحل مبكرة.

واستجابة لهذه النتائج، اقترح المؤلف الرئيسي الدكتور ين كاو اتخاذ إجراءات محددة للحد من استهلاك هذه المشروبات بين الشباب، مشيرا إلى أن “هذا يمكن أن يكون استراتيجية محتملة لتخفيف العبء المتزايد”.

ومن المثير للاهتمام أن البحث أظهر أن استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بمشروبات محلاة صناعيا أو القهوة أو الحليب، سواء كان منزوع الدسم أو كامل الدسم، يسهم في تقليل المخاطر بنسبة تتراوح بين 17% و36%.

يستند هذا الاكتشاف إلى دراسة تتبع العادات الغذائية لـ 95464 ممرضة مقيمة في الولايات المتحدة، تتراوح أعمارهن بين 25 و42 عاما، كما أوردته تقارير Wales Online.

على مدى نحو 24 عاماً، بدأت منذ عام 1991، قامت هؤلاء النساء بتقديم معلومات عن استهلاكهن للأطعمة والمشروبات من خلال استبيانات موثوقة يتم تعبئتها كل أربع سنوات.

إضافةً إلى ذلك قامت 41272 مشاركة أيضاً بتوثيق استهلاكهن خلال مرحلة المراهقة بين سن 13 و18 عاماً.

كما كان متوقعا تم تشخيص 109 مشاركات بالسرطان colorectal قبل أن يتجاوزن سن الخمسين أثناء فترة الدراسة.

وأظهر الباحثون أن هناك ارتباطاً واضحاً بين ارتفاع معدلات الإصابة بهذا المرض وبين استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم.

أخذ الباحثون في هذه الدراسة بعين الاعتبار مجموعة من العوامل الإضافية، منها الظروف الصحية ونمط الحياة ومؤشر كتلة الجسم لدى المراهقين، كما شمل البحث أيضًا تحليل استخدام الأسبرين أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى تناول مكملات الفيتامينات والتاريخ العائلي للإصابات بالمرض.

وأوضح الدكتور كاو من جامعة واشنطن في سانت لويس أن “شعبية هذه المشروبات قد شهدت نمواً ملحوظاً، لا سيما بين الشباب والمراهقين”.

تعتبر هذه الدراسة، التي تم نشرها في مجلة “جوت”، رائدة في ربط استهلاك المشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء في مرحلة البلوغ، فقد ارتفعت حالات سرطان القولون والمستقيم المبكر بشكل كبير على مدى العقدين الماضيين، إلا أن الأسباب لا تزال غير واضحة.

كما عزز الفريق الدولي فكرة وجود “تفسيرات بيولوجية معقولة” تدعم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، حيث إن المشروبات السكرية غالباً ما تؤدي إلى تقليل الشعور بالشبع، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة الإفراط في تناولها.