ترامب يضرب من جديد: هزيمة كامالا هاريس أسهل من الفوز على بايدن – ماذا يعني هذا للسباق الرئاسي؟

ترامب : هزيمة كامالا هاريس أسهل من الفوز على بايدن

أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، استنادًا إلى تصريحات الرئيس السابق دونالد ترامب، بأن التغلب على كامالا هاريس في الانتخابات سيكون أمرًا أسهل مقارنةً بالرئيس جو بايدن، وفقًا لما نقلته قناة “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

جو بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي

جو بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، مُعلنًا في بيان رسمي: “لقد كان الشرف الأكبر في حياتي أن أخدم كرئيس لكم، ورغم نيتي الترشح لفترة رئاسية ثانية، إلا أنني أرى أن من الأفضل لحزبي وللبلاد أن أتخلى عن هذا السباق وأن أكرس جهودي للقيام بمهامي كرئيس خلال الفترة المتبقية من ولايتي”.وأكد بايدن أنه سيوجه خطابًا للأمة لاحقًا خلال الأسبوع لمناقشة قراره بالتفصيل.

ووصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قرار الرئيس الحالي جو بايدن بعدم مواصلة السباق نحو الانتخابات الرئاسية لعام 2024 بأنه “أسوأ رئيس منفرد في تاريخ الولايات المتحدة”. هذا التصريح جاء خلال مكالمة هاتفية مع شبكة CNN، وذلك بعد لحظات من إعلان بايدن انسحابه من السباق الرئاسي.

مع عدم وضوح الرؤية حول من سيكون المرشح الديمقراطي القادم، أعرب ترامب عن اعتقاده بأن مواجهة نائبة الرئيس كامالا هاريس في الانتخابات ستكون أسهل بالنسبة له من مواجهة بايدن نفسه.

جو بايدن يعلن تنحيه عن خوض الانتخابات الأمريكية

جو بايدن، من جانبه، أعلن اليوم الأحد تنحيه عن الترشح لفترة ولاية ثانية كمرشح للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024. يأتي هذا القرار في أعقاب ضغوط كبيرة من أعضاء حزبه، الذين طالبوه بعدم الترشح لفترة ولاية ثانية بعد سلسلة من الإخفاقات التي واجهها منذ المواجهة المباشرة مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وقد نقلت وسائل الإعلام الأمريكية تصريحات لبايدن عقب إعلانه عن قرار التنحي، حيث قال: “سأركز على الوفاء بمهامي الرئاسية حتى نهاية ولايتي”.

الأسماء المرشحة لخلافة بايدن في الانتخابات الأمريكية

الأسماء المرشحة لخلافة بايدن في الانتخابات الأمريكية

تناول ماك شرقاوي، المحلل السياسي البارز، موضوع انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

خلال مشاركته في برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة “صدى البلد”، أشاد شرقاوي بمسيرة بايدن السياسية، مؤكدًا على نجاحه كسيناتور وكنائب للرئيس أوباما.

وأشار إلى أن القوانين الأمريكية تحظر استخدام أموال الحملة الانتخابية لبايدن وكامالا هاريس في أغراض أخرى، ملمحًا إلى إمكانية تحويل هذه الأموال، التي تقدر بـ240 مليون دولار، إلى هاريس بطريقة قانونية إذا قررت الترشح.

كما ذكر شرقاوي بعض الأسماء المطروحة لخلافة بايدن في الانتخابات عن الحزب الديمقراطي، مثل هيلاري كلينتون، حاكم كاليفورنيا، وميشال أوباما، معتبرًا أن فرص كلينتون ضئيلة بسبب خسارتها السابقة أمام ترامب. وأكد أن فرص هاريس قد تكون أقل من فرص بايدن نظرًا لتاريخه الطويل في السياسة الأمريكية.

وأخيرًا، أكد شرقاوي أن بايدن سيظل الرئيس الدستوري للولايات المتحدة حتى تنصيب الرئيس الجديد في العشرين من يناير المقبل.