انكسار الموجة الحارة في هذا الموعد.. بيان هام من الأرصاد بشأن حالة الطقس لـ 6 أيام متواصلة

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن الأحوال الجوية المتوقعة على مدار الأسبوع الحالي مشيرة إلى أنه متوقع أن تستمر تلك الموجة الحارة حتى نهاية الأسبوع الحالي، ليكون الطقس شديد الحرارة رطب نهارا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

امتداد منخفض الهند الموسمي

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أننا ما زلنا متأثرين بامتداد منخفض الهند الموسمي بجانب زيادة نسب الرطوبة مع وجود كتل هوائية مرتفعة في درجات حرارتها، كل تلك العوامل تؤدي إلى الشعور بارتفاع في درجات الحرارة، مضيفة أننا أيضا متأثرين بوجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حجز نسب الرطوبة في طبقات قريبة من سطح الأرض، ما يزيد من فرص سطوع الشمس.

الشبورة المائية وسقوط أمطار

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن من الظواهر الجوية التي نتأثر بها أيضا هي الشبورة المائية الخفيفة والتي تتكون على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية اليوم الإثنين وسرعان ما تؤدي إلى حجب الرؤية الأفقية، مع فرص للأمطار الخفيفة والرعدية أحيانا والمصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى جنوب البلاد بداية من الثلاثاء حتى الجمعة 26 يوليو.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن سقوط الأمطار نابع من تأثرنا بظاهرة الحزام المداري وسوف تتأثر مناطق من أبو سمبل وأسوان وحلايب وشلاتين والقصير والأماكن الحدودية إلا أنه لن يؤثر على المناطق الشمالية، ولن تؤثر الأمطار الموجودة على الأنشطة اليومية.

طقس 6 أيام.. استمرار الموجة الحارة وزيادة الرطوبة.. وانخفاض درجات الحرارة وأمطار في هذا الموعد
طقس 6 أيام.. استمرار الموجة الحارة وزيادة الرطوبة.. وانخفاض درجات الحرارة وأمطار في هذا الموعد

ارتفاع في نسب الرطوبة

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أن هناك ارتفاع في نسب الرطوبة على مدار الأسبوع الحالي مشيرة إلى أنها ستتجاوز الـ 90% هو ما يزيد من شعورنا بارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن الرطوبة في الأماكن الساحلية تتجاوز الـ95% بينما تنخفض في القاهرة وتصل إلى نحو 80% موضحة أن درجة الحرارة المحسوسة في جنوب البلاد قد تصل إلى 46 درجة، مضيفة أن هناك زيادة في درجات الحرارة بنحو 3 درجات والعظمى في القاهرة 38 درجة.

انخفاض في درجات الحرارة بداية من الجمعة

وعن موعد انخفاض درجات الحرارة أشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه بداية من الجمعة المقبلة سيكون هناك انخفاضا في درجات الحرارة بسبب امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا والانخفاض بمعدل درجتين لتسجل نحو 36 درجة مع وجود الرطوبة ولن يكون هناك إحساس بالانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة.

واختتمت هيئة الأرصاد الجوية بأن حالة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط مستقرة فيما يتراوح ارتفاع الأمواج من 1.5 إلى 2.5 متر.