“يفعلها الناس يوميًا”.. أطباء يحذروا من عادة خطيرة قد تؤدي للوفاة في سن صغيرة

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، بأن وفاة بعض الشباب في سن صغيرة يعود إلى عدة أسباب، وأبرزها هو الأزمات القلبية، مشددًا على كون أول مريضة شخصت بأمراض القلب كانت مصرية، وهي الأميرة ميريت.

تحذير من عادة خطيرة

أوضح “شعبان” في تصريحات إعلامية على هامش تواجده في برنامج صالة التحرير مع الإعلامية فات عبد المعبود والمذاع عبر قناة صدى البلد، بأن الضغط هو أول مراحل الإصابة بأمراض القلب.

وأكد عميد معهد القلب السابق، بان الضغط يعرف باسم “القاتل الصامت”، ويجب على الشخص أن يتابع الضغط وقياسه بشكل مستمر ودوري، مشددًا على إن وفاة الشباب بالأزمات القلبية قد يكون السبب فيه هو “الأرق”.

وحذر الدكتور جمال شعبان من إهمال قياس الضغط، وعلق على ذلك بقوله إن الضغط هو أول مراحل الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى على غرار أمراض القلب والكلى والعين، يأتي بعدهما السكر والمسكنات.

نصيحة هامة لكل الشباب

وختم الطبيب المعروف تصريحاته الإعلامية في هذا الصدد، قال: “أود أن أقدم نصيحة لكل الشباب والكبار، وكل من لديه وقت فراغ في المساء بالنوم بقدر كاف؛ لأنها الطبيعة البشرية، والآن قد أصبح هناك جهاز لرسم النوم مثل رسم القلب لقياس مستوى النوم وكفايته للجسم”.