“ما تستهرش بيها”.. احذر هذه العلامات تدل على قرب سقوط مروحة السقف

مع درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها الكرة الأرضية إثر تغيرات مناخية كبيرة تعاني منها جميع البلاد بأنحاء العالم، جعلت الأشخاص يعتمدون على المراوح بشكل أساسي في غرف النوم لترطيب الأجواء وتخفيف حدة الشعور بهذه الحرارة الحادة، ما يساعد على الخلود في سبات عميق، لكن رغم ذلك فقد ينتاب الكثير الشعور بالخوف من أن تفلت تلك الكتلة الحديدية وتتحول إلى سلاح فتاك، يسقط على رؤوسهم دون رحمة، لكن هناك علامات تنذر بأن مروحة السقف لديك بها مشكلة.

مروحة السقف
احذر.. 5 علامات تدل على قرب سقوط مروحة السقف

علامات تدل على اقتراب سقوط مروحة السقف

هناك علامات تدل على اقتراب سقوط مروحة السقف وهي كالتالي:

  • أصوات غريبة: أصوات الضوضاء المنبعثة من المروحة قد توضح إلى أن هناك شيئًا لا يسير بشكل صحيح، إذ تشير إلى وجود مشكلات في تركيب الأسلاك، أو مشكلة داخل محرك المروحة.
  • التذبذب أو الاهتزاز: تأرجح المروحة يمينًا ويسارًا بشكل ملحوظ يدل على اقتراب سقوطها، فهذا قد يدل على أن مروحة السقف مفككة أو تلف المحرك الخاص بها، وهو ما يستلزم فصل الكهرباء عن المروحة فورًا والاستعانة بفني لحل المشكلة.
  • سرعة المروحة غير متسقة: إذا كانت لديك مروحة سقف لديها سرعة غير ثابتة أو بطيئة، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلات كهربائية، عادة ترتبط بالمكثفات التي تخزن الطاقة الكهربائية لتنظيم سرعة المروحة، وأيضا قد تؤدي المكثفات التالفة إلى تشغيل المروحة بشكل أبطأ من المعتاد أو عدم تشغيلها على الإطلاق.
  • رائحة كريهة: ظهور رائحة منبعثة من المروحة غير معتادة عليها تشبه الحريق، توضح أن هناك مشكلة كهربائية خطيرة قد تؤدي إلى نشوب حريق، مما قد يُعرض حياة الموجودين في المكان للخطر، وتُصبح عملية استبدال مروحة السقف ضرورية حتمية في هذه الحالة.
  • الجهد المنخفض: من الممكن أن يؤدى الجهد المنخفض لمروحة السقف إلى ضعف أدائها، فهذه المشكلة نابعة من مصدر الكهرباء الرئيسي بالمنزل.
  • تعمل بسرعة واحدة: إذا كانت مروحة السقف لديك متوقفة على سرعة واحدة، فغالبا ما تكمن المشكلة في مفتاح المروحة أو مكثفها.

والجدير بالذكر أن أذرع المروحة إذا ظهرت  بشكل غير متوازن يدفعها للدوران بطريقة غير صحيحة، معناه أن مروحة السقف عرضة للتذبذب أيضا والسقوط في النهاية.