التكييف ينقط مياه؟ .. حل المشكلة في 5 دقائق دون احتياج لمتخصص

تعتبر مشكلة الموجة الحارة أزمة للجميع خاصة عندما يكون جهاز التكييف لديهم معطل أو به تلف أو يسرب بعض المياه، فهذه المشكلة مزعجة للغاية ويجب أن يتم حلها سريعًا حتى لا تتسبب في تلف التكييف ولكن قبل ذلك لابد من التعرف على أسباب تسرب المياه من الوحدة الداخلية، لذلك يقدم موقع زهراء نيوز خدمة لقرائه بنشر الأسباب الشائعة لهذا العطل وكذلك الحلول السريعة بالغاضفة إلى كيفية تشغيل التكييف من الداخل دون الاتصال بفني أعطال وذلك وفقًا لموقع  service champions.

كيفية عمل جهاز التبريد من الداخل

  • أولًا يعمل جهاز التبخير بالوحدة الداخلية على تبريد الهواء الدافئ.
  • وبعد ذلك يطرد الهواء الساخن ويخلق درجة حرارة مريحة.
  • يتشكل تكاثف مثل قطرات الماء البارده بسبب خروج الهواء الساخن.
  • تتساقط قطرات المياه في وعاء تكاثف يؤدي إلى خط تصريف من «البولي فينيل كلوريد».
  • يتم توجيه الماء إلى الخارج أو إلى مصرف داخلي.

الأسباب الرئيسية لتسرب المياه من التكييف

يأتي تسرب المياه في التكييف لتلف الوحدة الداخلية، ما يؤدي ذلك إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء وهناك أسباب للتلف وهي كالتالي:

  1. انسداد مجرى التصريف: يعتبر سد خط تصريف المياه أحد الأسباب الهامة الأكثر لتسرب مياه التكييف ويأتي ذلك بسبب تراكم الأوساخ والغبار والحطام، ويمكن حل هذه المشكلة بفك انسداد خط الصرف وإزالة الأوساخ بالمكنسة الكهربائية.
  2. تلف حوض تصريف المياه: فهو أيضًا من الأسباب الهامة حيث يكون الحوض صدئ أو تالف، حيث أن وحدات تكييف الهواء التي يتراوح عمرها بين 12 و15 عامًا تحتاج إلى حوض جديد، والحل هو استبدال حوض التصريف القديم.
  3. جهاز التبخير: يؤدي تدفق الهواء المبرد خلال جهاز التبخير المتسخ إلى تجميد المياه على ملفات وحدة التكييف ما يؤدي لذوبان الجليد الناتج عن ذلك إلى ملء وعاء التصريف بسرعة ويؤدي إلى تسرب المياه، والحل هو تنظيف جهاز التبخير.
  4. اتساخ فلتر الهواء: فيجب تنظيف أو تغيير فلتر الهواء كل 30 يومًا، حيث يعمل فلتر الهواء المتسخ على تقييد تدفق الهواء فوق جهاز التبخير ويؤدي إلى تسرب المياه.
  5. تركيب التكييف بشكل خاطئ: حيث يؤدي تركيب التكييف بشكل خاطئ أو سيئ إلأى عدم تهيئة خط التصريف بشكل صحيح، ومن ثم حدوث مشاكل في الصرف وتسرب المياه، وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بمتخصص في الصيانة أو فني أعطال.