التعليم توضح موعد اختبارات القدرات 2024 وقرار بإلغاء الأختبار لهؤلاء

اختبارات القدرات كشف الأعلى للجامعات المصرية يكشف عن نظام وقواعد قبول الطلاب للعام الجامعي 2024/2025، حيث أعلنت الهيئة عن إلغاء اختبار القدرات بكليات التربية النوعية (الفنية، الموسيقية، المسرح التربوي).

التعليم توضح موعد اختبارات القدرات 2024

واعتماد نظام تنسيق واحد للقبول فيها. وفي تحرك مبتكر، سيتم توزيع الطلاب المقبولين من مكتب التنسيق مباشرة إلى أقسام وشعب الكليات الداخلية، بالتعاون مع الكليات المعنية ويشمل القرار أيضًا قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، والشهادات الفنية والثانوية الأزهرية.

إلغاء اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة

أعلن المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن قرار إلغاء اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، بما في ذلك الشهادات الثانوية الفنية، لعام 2024. يأتي هذا القرار للكليات التي تشترط الالتحاق بها أداء اختبار القدرات في التخصصات مثل الإعلام، التمريض، المعاهد الفنية الصحية، والجامعات التكنولوجية.

اختبارات القدرات للكليات

وسيستمر استخدام نظام اختبار القدرات المهارية للكليات الأخرى، حيث يتطلب الالتحاق بها نجاح الطلاب في اختبار القدرات الفنية أو اللياقة، وذلك بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وقبل بدء أعمال مراحل التنسيق.

إلغاء اختبارات القدرات
نظام اختبار القدرات

تسجيل رغبة اختبار القدرات إلكترونيًا

سيتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم لخوض اختبار القدرات إلكترونيًا عبر موقع التنسيق الإلكتروني https://tansik.digital.gov.eg. تفتح اختبارات القدرات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024، ويحق للطلاب خوض اختبارات القدرات لأكثر من كلية في نفس الوقت، مع تأكيد أنهم لا يمكنهم خوض الامتحان لكلية واحدة أكثر من مرة.

اختبارات القدرات للكليات 2023

ينطلق الإعلان عن مواعيد اختبارات القدرات وتسجيل الطلاب بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال تنسيق الجامعات بعد فترة قصيرة من هذا التاريخ، مما يتيح للطلاب الفرصة للاستعداد بشكل جيد.