خلال أيام .. مصدر يتوقع موعد تحريك أسعار الكهرباء وهذه نسبة الزيادة المتوقعة للشرائح

ازداد تساؤل وقلق بعض المواطنين بشأن موعد تطبيق أسعار الكهرباء الجديدة، خاصة عقب إعلان وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، في إطار خطة الحكومة المعلن عنها سابقا لرفع الدعم بشكل تدريجي مع مراعاة المواطنين من محدودي الدخل.

خطة رفع الدعم عن أسعار الكهرباء

 

فى البداية كانت خطة رفع الدعم عن أسعار الكهرباء تسير طبقا لآلية محددة تنتهي في 2025، ولكن تسببت جائحة كورونا في تغيير هذة الآلية، وقد أعلن رئيس الوزراء حينها تأجيل زيادة أسعار الكهرباء على مدى 18 شهر، انتهت فى شهر يناير الماضي، بعد ذلك عادت خطة تطبيق رفع الدعم وزيادة أسعار الكهرباء، وكان مخطط إعلان أسعار الكهرباء الجديدة فى نهاية شهر يونيو الماضي وتطبيقها اعتبارا من شهر يوليو الجاري، ولكن نظرا لانقطاع الكهرباء وإعلان العمل بخطة تخفيف الأحمال قررت الحكومة أن تؤجل إعلان زيادة أسعار الكهرباء حتى الأن، ولم تحدد موعد تحريك الأسعار، فى إشارة الى عدم تأجيلها هذه المرة حسب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

موعد إعلان تحريك أسعار الكهرباء

وقد كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء عن سيناريو زيادة أسعار الكهرباء الموجود على مكتب رئيس الوزراء فى انتظار إعلانه وقال المصدر أنه قد تم بالفعل وضع تصور لزيادة الشرائح بما يدعم شرائح المواطنين من محدودي الدخل ، كما لفت المصدر إلى ضرورة الإعلان عن زيادة الأسعار لما تتحملة الوزارة من خسائر نظرا للفرق بين سعر تكلفة الكيلوات وسعر البيع للمستهلك نظرا لارتفاع اسعار الغاز ، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة المتوقعة لشرائح الكهرباء تتراوح ما بين 27 : 40 %  .

وأشار مصدر وزارة الكهرباء أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن ارتفاع أسعار الكهرباء في مؤتمر رئيس الوزراء القادم، والذي سينعقد خلال أيام، خاصة أنه تم الإعلان عن وقف تخفيف الأحمال اعتبارا من يوم الأحد 21 يوليو الجارى .

هذا وقد شدد المصدر على أنه يجب زيادة أسعار الكهرباء وفقا لخطة الإصلاح الاقتصادي ورفع  الدعم وتحرير سعر الطاقة والكهرباء على مدار الـ 4 سنوات المقبلة.

فاتورة الكهرباء

خطة تخفيف الأحمال

وترجع خطة تخفيف الأحمال لشهر يونيو بالعام الماضى 2023 حيث تراوحت ما بين ساعة وساعتين إلي أن وصلت ذروتها خلال الأسبوع قبل الماضى ووصلت لـ 3 ساعات مما دفع الدكتور مصطفي مدبولي لعقد مؤتمر صحفى من أجل توضيح الصورة والإعلان عن استيراد شحنات من الغاز بهدف تشغيل محطات الكهرباء وحل المشكلة فى 22 يوليو الجارى .

وأكد مصدر وزارة الكهرباء أن تكلفة سعر الكيلووات / ساعة في الوقت الحالي بعد تحريك سعر الصرف أكثر من مرة وصلت لـ 223 قرش،  وسعر الكيلووات لمستهلكى الشريحة الأولى 58 قرش مما يعنى أن الدولة تتحمل نحو 74% من قيمة فاتورة الاستهلاك ، بينما الشرائح الأكثر من ألف كيلووات يكون سعر الكيلووات بها 165 قرش وكان أصحاب تلك الشرائح لا يحصلون على دعم من قبل الدولة ولكن مع أزمة سعر الصرف أصبحوا مدعومين بنحو 27% .

الأسعار الحالية لشرائح الكهرباء 

ومن الجدير بالذكر أن أسعار شرائح الكهرباء المعمول بها حتى الآن جاءت كالتالي:

الشريحة الأولى: (من 0 : 50 كيلو وات) بسعر 58 قرش.
الشريحة الثانية: (من 51 : 100 كيلو وات) بسعر 68 قرش.
الشريحة الثالثة: (من 0 : 200 كيلو وات) بسعر 83 قرش.
الشريحة الرابعة: (من 201 : 350 كيلو وات) بسعر 125 قرش.
الشريحة الخامسة: (من 351 : 650 كيلو وات) بسعر 140 قرش.
الشريحة السادسة: (من 0 : 1000 كيلو وات) بسعر 150 قرش.
الشريحة السابعة: (من 0 : أكثر من 1000 كيلو وات) بسعر 165 قرش.
ومن الجدير بالذكر  أن الحكومة تعمل علي إنهاء قطع الكهرباء تماما خلال فصل الصيف، وهذا سوف يكلف الدولة نحو مليار و180 مليون دولار لكي نتجاوز تلك المشكلة.