التعليم تصدر قرارات هامة بشأن إجراءات تحويلات طلاب مرحلة الثانوية العامة 2024-2025

 أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تشكيل لجان مركزية بديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة من أجل فحص التحويلات الخاصة بالطلاب في مرحلة الثانوية العامة اعتبارا من الصف الأول حتى الصف الثالث الثانوي العام، وحسم قبول طلب التحويل من عدمه؛ وقد جاء ذلك استكمالاً للجهود التي بذلتها الوزارة لضبط عملية تحويلات الطلاب بتوجيهات من قبل وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد عبد اللطيف ضمن استعدادات العام الدراسي الجديد 2024/ 2025، لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين كافة الطلاب.

تحويلات الطلاب بمرحلة الثانوية العامة 2024-2025

 

– أوضحت الوزارة أنه تقرر تشكيل لجنة لفحص تحويلات طلاب الصفين الأول والثاني بمرحلة الثانوية العامة بالإدارات التابعة للإدارة المركزية للتعليم العام، وتشكيل لجنة لفحص تحويلات طلاب الثانوية العامة بالإدارة العامة للتعليم الثانوي في مقر وزارة التربية والتعليم في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويتعين على كافة المديريات أن تلتزم بما يلي:

– القيام بتشكيل لجنة بكل مديرية تعليمية لكي تقوم بجمع وفحص ملفات التحويلات  الخاصة بالطلاب والواردة إليها من قبل الإدارات التعليمية التابعة لها، ثم عليها القيام بإرسالها للإدارة المركزية للتعليم العام كل فيما يخصه، ويتم ذلك تحت إشراف من قبل مدير عام التعليم العام في المديرية، والتأكد من استيفاء الملفات لأسباب التحويل.

وزارة التربية والتعليم

– وبالنسبة لما يتعلق بتحويلات الطلاب إلى المدارس الدولية سوف يتم الرجوع فيها للمديريات التعليميّة .

– يتم حظر قبول أي تحويلات (المدارس الرسمية أو المدارس الخاصة) إلى الإدارات المحظورة والواردة في كتيب التعليمات الإجراءات الخاصة بالتقدم لامتحان شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 / 2024.

– لن تستلم أي تحويلات من قبل السادة أولياء الأمور أو من مندوبي الإدارات التعليمية وسوف يتم التعامل مع مندوبى المديريات التعليمية فقط .

– يجب على جميع الإدارات التعليمية والمدارس التابعة أن تتبع كافة الإجراءات المنظمة لأعمال التحويلات وفقا لقرارات الوزارة واللوائح والكتب الدورية الصادرة بهذا الصدد.

– لا تبدأ اجراءات التحويل لولي الأمر إلا عقب إصدار قرار اللجنة المركزية المشكلة بديوان عام الوزارة.

وتوضح وزارة التربية والتعليم أن اللجان المركزية التي لم تشكل لفحص التحويلات سوف تبدأ عملها اعتبارا من يوم الخميس الموافق 1 أغسطس المقبل على أن تنتهي في منتصف شهر سبتمبر 2024، مع اللم بأنه لا يتم البدء في إجراءات التحويل إلا عقب الانتهاء من امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي.