مفيش محصول على الأرض.. الغرف التجارية تكشف السعر العادل للبطاطس وسبب ارتفاعه

كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية، أسباب ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، حيث وصلت أسعارها إلى مستويات قياسية وسجل سعر الكيلو في بعض المناطق لأكثر من 25 جنيها.

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية في تصريحات صحفية، أن يجب تشديد الرقابة على كافة الأماكن التي يتم تخزين البطاطس لدى كبار التجار وكبار المصدرين، مشيرة إلى أنه يجب تنظيم عملية التصدير.

وقال النجيب في تصريحاته، أن من أسباب سعر البطاطس في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، زيادة معدلات التصدير من قبل التجار الذين يعطشون السوق للاستفادة من التصدير وفرق العملة، مضيفا أن هذا لا يعني عدم التصدير، ولكن في الوقت نفسه يجب وضع معايير وضوابط لضبط معدلات التصدير حتى لا تؤثر بالسلب على السوق المحلي والمخزون الاستراتيجي للدولة.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية، إلى أنه لا يوجد محصول بطاطس على الأرض والموجودة في الأسوق وهو مخزون في الثلاجات، مشيرة إلى أن التقاوي كانت قليلة في بداية زراعة البطاطس، بسبب الأزمات في مستلزمات الإنتاج في هذه الفترة والتي تم حلها بعد ذلك، ولكن قلة التقاوي كانت أيضا من أسباب أزمة ارتفاع الأسعار في الأسواق.

وأوضح النجيب في تصريحات أن “هناك تهافت على التخزين من قبل بعض التجار، مما سبب الآن احتكار وحجب المنتج عن الأسواق وزيادة الأسعار بسبب التصدير بشكل غير منظم من قبل كبار منتجين وكبار مصدرين الذين غير معروفة هويتهم”، مطالبا بضرورة تنظيم التصدير الذي يؤثر على المخزون الاستراتيجي للدولة، خاصة أن زيادة أسعار البطاطس في الأسواق في تزايد، ولن يتم استقرارها إلا بعد انتظام عمليات التصدير، وأكد أن السعر العادل للبطاطس يتراوح من 8 إلى 10 جنيهات للكيلو.