حقيقة ارتفاع سعر البنزين والسولار في مصر البترول تحسم الجدل

حقيقة ارتفاع سعر البنزين والسولار في مصر البترول تحسم الجدل..حسمت وزارة البترول الجدل الذي أثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول زيادة سعر البنزين والسولار في مصر.

سعر البنزين والسولار

البترول تنفى ارتفاع سعر البنزين والسولار

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، في تصريحات تليفزيونية، إن الحديث عن زيادة سعر البنزين والسولار لا أساس له من الصحة، وأن قرار تحريك أسعار المنتجات البترولية يخضع للجنة التسعير التلقائي التي تدرس العوامل المحيطة به، وبعدها يتم اتخاذ القرار المناسب.

سعر البنزين والسولار
سعر البنزين والسولار

سعر البنزين والسولار

على تشكيل لجنة فنية تسمى ”لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية تجدر الإشارة إلى أن قرار مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018 قد نص “، تضم ممثلين عن وزارة البترول ووزارة المالية، بالإضافة إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، تعمل على التأكد من ربط سعر بيع بنزين 95 أوكتين في الأسواق المحلية بسعر خام برنت العالمي وأسعار الصرف. وتنص على أنها مسؤولة عن المتابعة الربع سنوية للمعادلة السعرية التي ترتبط وتراعي التكاليف الأخرى التي يمكن تعديلها على أساس غير روتيني.

تفاصيل خطة تخفيف الأحمال

ومن جانبه، قدم حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، تفاصيل خطة تخفيف الأحمال التي دخلت حيز التنفيذ أمس.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج ”على مسئوليتي“ على قناة ”صدى البلد“، إن قطاع البترول يقوم بتغطية كافة الأحمال الكهربائية خلال الفترة الماضية لمنع انقطاع التيار الكهربائي بسبب تراجع إنتاج الغاز الطبيعي.

سعر البنزين والسولار
سعر البنزين والسولار

انتهاء فترة انقطاع التيار الكهربائي

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الشبكة القومية للغاز والشبكة القومية للكهرباء لديها مخزون محدد ولا يمكن أن يتجاوز الاستهلاك، ولهذا السبب تم توفير 1.2 مليار دولار أمريكي لعقود شراء 21 سفينة غاز طبيعي مسال واستئجار سفن لإعادة الإسالة.

وقال عبد العزيز: ”يتم تكثيف أعمال البحث والاستكشاف باستخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة كميات الغاز والمازوت المستهلكة في الشبكة القومية للغازات الطبيعية“.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول: ‘تم أمس تسجيل كمية تاريخية بلغت 165 مليون متر مكعب من الوقود المكافئ تم توريدها لمحطات توليد الكهرباء’.