الأرصاد اخيرا تكشف سر سقوط الأمطار رغم درجات الحرارة العالية وأننا فى موسم الصيف

يعود السبب الرئيسي لهطول الأمطار صيفا في المناطق الجنوبية فقط إلى توفر عوامل الرطوبة في المناطق الجنوبية، بالإضافة إلى زيادة التقسيم الاستوائي أو الحزام الاستوائي في شمال السودان، بحسب ما قالت منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية.

خطر هطول أمطار خفيفة
 

خطر هطول أمطار خفيفة
 

ويرتبط هطول الأمطار عمومًا بموسم الشتاء ولذلك يبدو غريبا أنها، نظرا لحرارة الطقس، تترافق مع خطر هطول أمطار خفيفة قد تكون عاصفة أحيانا، وتترافق مع حركة رياح نشطة تثير الرمال والأتربة في عدة مناطق من أقصى الجنوب، اعتبارا من الثلاثاء. 23 يوليو حتى الجمعة. ويبقى السؤال: ما سبب هطول الأمطار في هذا الوقت من العام؟

كمية الأمطار ستكون خفيفة ولن تؤثر على أي أنشطة يومية
 

كمية الأمطار ستكون خفيفة ولن تؤثر على أي أنشطة يومية

 

وتترافق هذه السحب الرعدية أحياناً مع هبوب رياح هابطة تؤدي بدورها إلى احتمال إثارة الغبار ويعتبر الحزام الاستوائي نمطا مناخيا يتسبب بشكل رئيسي في هطول الأمطار كما اعتدنا عليه في السنوات السابقة خلال أشهر يوليو وأغسطس، لكن تجدر الإشارة إلى أن كمية الأمطار ستكون خفيفة ولن تؤثر على أي أنشطة يومية، بحسب غانم.

وأضاف غانم أنه يمكن رؤية الحزام الاستوائي على شكل خط من السحب الرعدية عند خط الاستواء، تلتقي فيه كتل هوائية جافة من الشمال مع كتل هوائية باردة من الجنوب، مع حركة واضحة للشمس، ليبدأ هذا الخط بالتأرجح شمالا والجنوب ثم نتجه نحو شمال السودان، سنتأثر ببعض السحب في أقصى جنوب البلاد مثل أبو سمبل وحلايب وشلاتين، مما يجلب فرص هطول الأمطار، خفيفة أو رعدية أحيانًا. .