صديق للبشرة والأمعاء.. مشروب سحري من المطبخ هيحل كل مشاكلك الصحية

يعد اللبن الرائب من الأطعمة الأساسية في العديد من الثقافات، حيث يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب بمساعدة البكتيريا، مما ينتج عنه طعام دسم، منعش ومغذي، يقبل عليه الكثير من الأشخاص خاصة الأطفال إذ يتمتع بمذاق مميز ورائع، ويعتبر اللبن الرائب أكثر شيوعًا في الصيف نظرًا لسهولة الهضم وتأثيره المهدئ على الجسم، لذلك إذا تناولت كوب من اللبن الرائب يوميًا لمدة شهر يمكن أن يحسن من صحة الجسم ويمنح الجسم فوائد عديدة.

اللبن الرائب
ماذا يحدث لجسمك عند تناول كوب من اللبن الرائب يوميًا لمدة شهر؟

فوائد اللبن الرائب

وفي هذا الإطار، صرح الدكتور أسامة صلاح أخصائي التغذية والسمنة، أن تناول كوب من اللبن الرائب يعزز صحة الجهاز الهضمي، بفضل غناه بمركب بالبروبيوتيك، وهو عبارة عن بكتيريا مفيدة وتساعد على صحة المعدة، وتقلل من أعراض عسر الهضم والإمساك وتخفف من الحموضة، كما يمكن أن يمنع الاستهلاك المنتظم للبن الرائب نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال. إلى جانب ذلك يساعد اللبن الرائب على تقليل الوزن لأنه قليل السعرات الحرارية، مما يساعد على الشعور بالشبع، لفترات طويلة.

يقوي المناعة

اللبن الرائب من المصادر الغنية بالبروتين ويحتوي على فيتامينات مثل B12 و D المهمة لوظيفة الجهاز المناعي. كما تساعد البروبيوتيك الموجودة في اللبن الرائب أيضًا في تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج الأجسام المضادة لذلك يستطيع الجسم مكافحة العدوى.

يحسن صحة العظام

اللبن الرائب أحد المصادر الغنية بالكالسيوم الضروري لصحة وتنمية العظام والأسنان القوية والحفاظ عليها، فضلا على ذلك يمكن أن يساعد تناول اللبن الرائب أيضًا في تعويض الإلكتروليتات المفقودة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم عندما يكون خطر الإصابة بالجفاف أعلى في فصل الصيف.

فوائد أخرى للبن الرائب

  • نظرا لاحتوائه على حمض اللاكتيك يحسن من صحة البشرة لأنه له القدرة على إزالة الخلايا الميتة ويحافظ على نضارة البشرة.
  • مفيد لصحة العظام لاحتوائه على الكالسيوم كما أنه يساعد على الحفاظ على الوزن.
  • يقلل من ضغط الدم المرتفع.
  • مفيد جداً للقولون العصبي.

الآثار السلبية

وحسب تصريحات الدكتور أسامة صلاح أخصائي التغذية والسمنة، أنه رغم فوائد اللبن الرائب الصحية إلا أن هناك بعض الآثار السلبية الناتجة عنه وهي:

  • قد يسبب حب الشباب.
  • قد يسبب الانتفاخ عند الأشخاص الذين لا يتحملون سكر اللاكتوز.
  • قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص.