أكبر موجة تراجع.. 60% انخفاض في أسعار المانجو “الحقوا اشتروا قبل التصدير”

شهدت أسعار المانجو في الأسواق المصرية، خلال الأيام الماضية تراجع كبير عن المواسم الماضية، وسط وفرة كبيرة من المنتج الذي يفضله الكثير من المواطنين، مع اتجاه كبرى المزارع العاملة في مصر لزيادة ضخها للسوق مع تقليات عمليات التصدير.

أكبر موجة تراجعات للمانجو

وحسب الأسعار المعلنة على موقع سوق العبور، تراجعت أسعار المانجو بنسبة وصلت إلى 50% مقارنة بأسعار المنتج خلال العام الماضي، مع وجود وفرة كبيرة في الإنتاج والمعروض في الأسواق، خاصة بعد تأثر المحصول بالنضوج مبكرا بسبب موجات الحرارة المرتفعة المتكررة.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، إن  أسعار المانجو، تراجعت بنسبة تتراوح بين 35% و50% في الأسواق المصرية، مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من أن الإنتاج تم طرحه بشكل مبدئي، مشيرا إلى أن هناك وفرة في إنتاج المانجو بالمزارع المصرية.

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، أن إنتاج محافظة أسوان ارتفع ليكون متقاربة لحجم الكمية التي تنتجه محافظة الإسماعيلية، متوقعا أن يستمر انخفاض أسعار المانجو لتصل النسبة إلى مستوى متقارب من 60% مع زيادة ضخ منتجات المانجو في السوق المصري.

وأشار نجيب إلى أن تصدير المانحو لا يزال بشكل مبدئي ومعدلات التصدير ستزيد مع الانتهاء من جمع المحاصيل.

توقعات بانخفاض أسعار المانجو

وكان حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، قد  توقع أن يكون محصول المانجو في مصر خلال الموسم الجديد مبشر بالخير، لا سيما في عدم حدوث أي ظواهر مناخية أو عواصف تضر بالمحصول مثل العام الماضي.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحاته: “مصر تزرع سنويًا نحو 300 ألف فدان مانجو، منها 120 ألف فدان في الإسماعيلية، موضًحا أن موسم الحصاد سيكون بدأ مطلع يوليو الجاري، وسيكون سعر المانجو في أول أسبوع من يوليو مرتفع جدًا ليسجل نحو 100 جنيه للكيلو، ويعد منتصف يوليو سيبدأ السعر في التراجع”.