بعد وصول الكيلو لـ35 جنيه.. شعبة الخضراوات تكشف موعد انخفاض سعر البطاطس

كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، التوقعات بشأن موعد انخفاض أسعار البطاطس في الأسواق بعد ارتفاعها ووصولها لمستويات قياسية خلال الأيام الماضية، حيث سجل الكيلو سعر 35 جنيها في سابقة لم تحدث من قبل.

ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق

وقال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر البطاطس شهدت ارتفاعا غير مسبوق بسبب انخفاض واردات تقاوي البطاطس إلى مصر من الدول الأوروبية لتسجل نحو 110 آلاف طن فقط، والذي تسبب في ارتفاع سعر الطن الواحد إلى أكثر من 100 ألف جنيه بسبب احتكار كبار التجار للمحصول.

وأضاف النجيب في تصريحات صحفية، أن المعروض من البطاطس في الأسواق المحلية في الوقت الحالي هو مخزون التجار داخل الثلاجات والنولات ولا يوجد أي محصول في الأرض، ويستمر الوضع على ما هو عليه حتى قدوم موسم البطاطس في شهر نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تعتبر فترة مؤقتة حتى بدء موسم الحصاد.

وطالب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية، بضرورة تشديد الرقابة من قبل أجهزة الدولة، على تخزين البطاطس وتنظيم عمليات التصدير لاستعادة الاستقرار في السوق المصري، كما طالب بضرورة ترشيد تصدير البطاطس للحد من الارتفاعات المتالية في الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

وأشار النجيب إلى أنه لا يطالب بوقف تصدير البطاطس بشكل كامل، ولكن لا بد من تفعيل الدور الرقابي من قبل الدولة على الثلاجات، بالإضافة إلى تنظيم معدلات التصدير، وألا يكون التصدير على حساب السوق المحلي وعلى حساب المواطن التي يعتمد عليه في طعامه، لا سيما وأن البطاطس تعد هي ثاني أكبر منتج زراعي يتم تصديره للخارج بعد الموالح.

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية، أن حجم انتاج مصر من البطاطس يصل إلى 7 ملايين طن سنويا، ويتم تصدير نحو 800 ألف طن إلى مليون طن إلى الخارج، مشيرا إلى أن السعر يتراوح ما بين 30 إلى 35 جنيها للكيلو للمستهلك.