“سم قاتل يهدد حياتك”.. تحذير من غسل البيض قبل استخدامه.. وهذه أفضل طريقة لتنظيفه.. ياريتني عرفتها من زمان

إن البيض من أهم مصادر البروتينات الطبيعية، وكثيراً ما نلجأ إليه في أغلب الوجبات إما منفصلاً أو ضمن مكونات وصفة ما، لكن هل خطر ببالك يوماً أن هناك خطورة من غسل البيض قبل طهيه؟!، بالطبع لأ لأن 99% منا يقومون بذلك، ولهذا سوف نوضح في هذا المقال تفاصيل ذلك.

أضرار غسل البيض قبل استخدامه

عادة ما نرغب في غسل البيض قبل استخدامه للتخلص من الأتربة والاوساخ الموجودة على قشرته، إلا أن هذا يعد من الأخطاء التي قد نقع فيها دون وعي، وفقًا لما ورد في موقع “Reader’s Digest”.

فمن الطبيعي أن ترغب في غسل الطعام قبل طهيه، ولكن بالنسبة لبعض الأطعمة، فإن الغسل لا يجدي نفعًا، بينما قد يسبب ضررًا أكبر في حالات أخرى، خاصةً مع البيض، إذ يؤدي غسل البيض إلى دفع البكتيريا الموجودة على القشرة إلى الداخل، نظرًا لرفاعة القشرة التي تسمح للبكتيريا بالتغلغل بسهولة.

ولفت الخبراء أيضاً إلى أن هذه العادة تزيل الطبقة الواقية التي تغلف البيضة، مما يتسبب في حدوث شقوق دقيقة على القشرة الخارجية، وبالتالي تتيح للبكتيريا والجراثيم الدخول.

الطريقة الصحيحة لغسل البيض

وتعتبر الطريقة المثلى للتخلص من بكتيريا السالمونيلا الضارة في البيض هي حفظه في الثلاجة عند درجة حرارة لا تتجاوز 7 درجات مئوية، وينبغي على ربة المنزل تجنب شراء البيض الذي يحتوي على شقوق في قشرته الخارجية، ولتفادي الأضرار المذكورة، يمكن تنظيف البيض إذا كانت قشرته متسخة باستخدام قطعة مناديل ورقية، مع الحرص على تنظيفه برفق.