أستاذ بالمعهد القومي يوضح ما سيحدث لموج البحر ويصرح إذ حدث هيجان على المواطنين الاتجاه للشواطئ فورًا

ما سيحدث لموج البحر ، حيث أوضح صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن ظاهرة المد والجزر تحدث بشكل دوري كل عام. وأضاف: “نقوم بتسجيل عدد كبير من الزلازل يوميًا في مصر البحر الأبيض المتوسط، ودول أخرى مثل تركيا.

أستاذ بالمعهد القومي يوضح ما سيحدث لموج البحر

أضاف أستاذ الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال مقابلة مع الإعلامية نهاد سمير والإعلامي أحمد دياب في برنامج “صباح البلد” على قناة صدى البلد أن الكشف عن الزلازل يتم بواسطة المحطات التي ترصد جميع النشاطات الزلزالية في مصر والدول المجاورة. وأشار إلى أنه في فبراير 2023، عندما أعلن عالم هولندي عن حدوث زلازل في سوريا وتركيا، توقع الكثيرون أن تطال الزلازل مصر أيضًا.

تحذير من إعصار جايمي

التسونامي تحدث في بعض الحالات النادرة

وتابع أن قارة إفريقيا تفصلها مسافات كبيرة عن سوريا وتركيا وأن ظاهرة التسونامي تحدث في بعض الحالات النادرة أوضح أن التسونامي يظهر تدريجياً حيث تبدأ الأمواج في الارتفاع تدريجياً حتى تصل إلى 3 أو 4 أمتار وأشار إلى أنه في حال ظهور التسونامي، يجب على المواطنين التوجه إلى الشاطئ بأسرع وقت ممكن والانتظار حتى تهدأ الأمواج.

أستاذ بالمعهد القومي يوضح ما سيحدث لموج البحر
أستاذ بالمعهد القومي يوضح ما سيحدث لموج البحر

الإجراءات الوقائية للتسونامي

أكمل الأستاذ بقسم الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية توضيحه، مشيرًا إلى أن التسونامي يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة، لذلك من الضروري أن يكون لدى المواطنين معرفة مسبقة بالإجراءات الوقائية. وأضاف أنه في حالة هيجان البحر، من الأفضل تجنب الاقتراب من المناطق الساحلية، والابتعاد إلى الأماكن المرتفعة لضمان السلامة.

تحذير من إعصار جايمي
تحذير من إعصار جايمي

وأشار إلى أن الفرق المختصة تقوم بمتابعة حركة الأمواج والتقارير الزلزالية بشكل مستمر، لتقديم تحذيرات مبكرة إذا لزم الأمر. كما أكد أهمية الوعي والتدريب على إجراءات الطوارئ، لضمان الاستجابة السريعة والفعّالة في حالات الطوارئ الطبيعية.