بعد زيادة سعر السولار.. قرار عاجل من التموين بشأن رغيف الخبز المدعم

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا مساس بسعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمسعر على البطاقات التموينية بـ 20 قرشا للرغيف، بعد زيادته في أول شهر يونيو الماضية من 5 قروش، وذلك بعد الإعلان اليوم الخميس عن أسعار جديدة لمواد البترول والوقود.

قرار من التموين بشأن أسعار الخبز المدعم

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات صحفية، إن الدولة متمثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة، تضع في اعتبارها كافة عناصر التكلفة ومدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم، ومن ضمنها سعر السولار والغاز في ضوء تحريك أسعار المواد البترولية من قبل لجنة التسعير التلقائي.

وأضاف فاروق في تصريحاته، أن المواطن يحصل عل  الخبز البلدي المدعم عبر بطاقة التموين بسعر يصل لـ 20 قرشا مع استمرار تحمل الدولة لفروق تكلفة الإنتاج إن وجدت وسدادها لأصحاب المخابز من قبل هيئة السلع التموينية، مضيفا أن ذلك يأتي “في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز البلدي المدعم على بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم”.

وكانت شبعة المخابز باتحاد الغرف التجارية، قد كشفت أن أسعار العيش المدعم على بطاقات التموين مستقرة ولا مساس في سعر بعد تحريك أسعار السولار والغاز، مضيفة أنه بالنسبة لأسعار الخبز السياحي، فلن يكون هناك تأثير للزيادة الجديدة نظرا للانخفاضات الكبيرة التي شهدتها أسعار الدقيق خلال الفترة الأخيرة في الأسواق المصرية.

وأوضحت الشعبة، أن سعر الخبز السياحي، تم تحديده عند المستويات الأخيرة مع الأخذ في الاعتبار أن سعر طن الدقيق نحو 16 ألف جنيه، وانخفض مؤخرا نحو 3 آلاف جنيه ليسجل الآن نحو 13 ألف جنيه، وهذا الانخفاض سيمنع حدوث أي زيادة في سعر العيش السياحي بالأسواق.

ارتفاع أسعار البنزين والسولار

وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية، قد أعلنت عن تحريك أسعار السولار والبنزين بداية من الساعة السادسة من صباح اليوم الخميس، لتكون على النحو التالي:

  • بنزين 95:  15 جنيها للتر.
  • بنزين 92: 13.75 جنيها للتر.
  • بنزين 80:  12.25 جنيها للتر.
  • السولار: 11.50 جنيها للتر.
  • الكيروسين:  11.50 جنيها لتر.
  • المازوت المورد لباقي الصناعات: سعر طن المازوت 8500 جنيه / طن .
  • تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.