إذا وضعت هذه الفاكهة في كوب حليب أصبحت علاجا للقولون والسكر والكوليسترول.. حصن جسمك وتناولها الآن!!

فاكهة تصبح معجزة عندما تنقعها في الحليب تحميك من مرض السكري وأمراض القولون، وتساهم في تقليل مستوى الكولسترول تعتبر فاكهة التين البرشومي الطازج أو المجفف من الفواكه الموسمية، وهي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحّة أجسامنا يعد غرب آسيا الموطن الأصلي لهذه الفاكهة، ولكنها أصبحت تُزرع الآن في معظم الأماكن وفي أي وقت من السنة كما تعتبر شجرة التين جزءًا من عائلة التوت وسوف نتناول بالتفصيل خلال هذا المقال فوائد التين البرشومي.

فوائد التين البرشومي

أكد الخبراء من خلال الموقع الطبي الأمريكي أن الفوائد الصحية للتين البرشومي تعود إلى احتوائه على المعادن والفيتامينات والألياف كما أنه يحتوي أيضا على مجموعة غنية من المواد الغذائية المفيدة، مثل فيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين B2، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور يوجد العديد من الفوائد الصحية الناتجة عن التين البرشومي، ومن هذه الفوائد:

  • الوقاية من الإمساك: تحتوي كل ثمرة من التين البرشومي على 5 جرامات من الألياف، وهذه النسبة المرتفعة من الألياف تسهم في تعزيز الصحة العامة وتحسين وظيفة الأمعاء وتمنع حدوث الإمساك.
  • تلعب الألياف دورًا في تنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد في منع الإمساك وأيضًا يساهم في التخلص من الإسهال والحركات المعوية غير الصحية أو غير المنتظمة.
  • فقدان الوزن: تساعد الألياف الموجودة في التين البرشومي على تقليل الوزن، وغالبًا ما يُنصح بها للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومع ذلك، يحتوي التين على سعرات حرارية مرتفعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصة عند تناوله مع الحليب، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله.
  • خفض الكولسترول: يحتوي التين البرشومي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان عندما تنتقل هذه الألياف عبر الجهاز الهضمي، فإنها تجمع الكميات الزائدة من الكولسترول وتحملها إلى فتحة الشرج ليقوم الجسم بالتخلص منها.
  • تعمل الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين على تعزيز حركة الأمعاء بشكل صحّي، حيث يمكن أن تؤدي إلى تأثير ملين كما يُعتبر التين البرشومي واحدًا من الأطعمة الأكثر غنى بالألياف المتاحة، وأكد الخبراء أن تناول كميات كبيرة من الألياف في النظام الغذائي يمكن أن يُسهم في تعزيز الصحة العامة من خلال الوقاية من بعض أنواع السرطان في البطن، مثل سرطان القولون.
  • الوقاية من أمراض الشرايين التاجية: يحتوي التين البرشومي على الفينولات وأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6، وهذه الأحماض الدهنية تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.