صدمة للجميع.. لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول اللبان بهذه الطريقة| خطأ شائع

قالت تقارير بأن العلكة أو اللبان كما يطلق عليها البعض بها مواد غير قابلة للهضم، وهو الأمر الذي يجعل البعض مطالب بعدم ابتلاعها ويقتصر تناولها على المضغ فقط، وهذا بسبب اعتقاد الكثيرون بأن ابتلاعها قد يسبب تراكم كتلة حجرية تسمعى “البازهر”، وهي حالة مرضية تظهر في حال قيام الشخص بابتلاع اللبان، بحسب ما ذكره موقع The Conversation.

تحذيرات من أكل اللبان بهذه الطريقة

في هذا الصدد، قال الدكتور دان بومجارت الخبير في عالم الصيدلة بجامعة بريستول، بأن ألياف الفواكه والخضراوب وكذلك العلكة التي قد يتم ابتلاعها تسبب كتلة غير قابلة للهضم في المعدة.

وأشارت التقارير، بأن ظهور «البازهر» يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل الصحية على غرار آلام البطن والتقيو وقرحة المعدة وهذا بجان الغيثان، وربما يصل الأمر إلى نزيف داخلي.

وقال بعض خبراء الصحة بأن قيام الأطفال بتناول مثل هذه الأطعمة قد يؤدي إلى صعوبات في التعلم، أما في حالة البالغين الذين يعانوا من إجهاد عقلي أو نقص الحديد فقد يصابوا بهذه الحالة كذلك.

حقيقة تسبب اللبان في مشاكل صحية

كشف الدكتور محمد جاد، استشاري الأمراض الباطنة في تصريحات إعلامية، بأن ابتلاع العلكة أو اللبان، لا يسبب أي مشاكل صحية على الإطلاق.

وأوضح “جاد” في حديثه بأن العلكة لا تحتوي على أي مواد تعطل عملية الهضم أو تؤذيها، وذلك على عكس التقارير المنتشرة أخيرًا، مؤكدًا بأن مضغ اللبان أو أبتلاعه لا يسبب مشاكل في البطن أو المعدة وليس له أي تأثير على جودة عملية الهضم.