“هتعمل دهب بالكوم في بيتك”… تعرف على كيفية استخراج الذهب من التراب بطريقة المعادن!!!

يعتبر الذهب من المعادن القيمة التي تم التعرف عليها منذ العصور القديمة حيث استُخدم في الزخرفة والتزيين ونظرًا لكونه معدنًا مُستخرجًا من صخور نادرة، فقد حافظ على قيمته المادية على مر الزمن يُستخدم الذهب أيضًا في صنع العملات المعدنية والتوابيت والعربات كما يتم خلط بعض أنواعه مع القصدير ليُعرف باسم الذهب الأبيض يبحث العديد من الأشخاص عن الذهب من أجل تحقيق الثروة، فيتجهون إلى الأودية والجداول وحول الأنهار ولكن العثور عليه ليس بالأمر السهل، حيث إنه يتواجد داخل الصخور أو يكون مختلطاً بمعادن أخرى وأحياناً يكون الذهب نقيًا جدًا، مما يجعله غير يحتاج إلى معالجة توجد العديد من الطرق المستخدمة في استخراج الذهب والبحث عنه في هذا المقال، سنتناول الفروق بين أساليب استخراج الذهب في الماضي والحاضر، بالإضافة إلى مراحل استخراجه وطرائق معالجته لذا، يرجى قراءة السطور القادمة بتركيز.

كيفية استخراج الذهب من الصحراء

  • استخراج الذهب، أو ما يُعرف بعملية تعدين الذهب هو عملية تجهيز ومعالجة المواد الخام التي تحتوي على الذهب لاستخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات. بدأت عمليات استخراج الذهب وتكريره خلال القرن السادس عشر، خلال فترة الاستعمار في أمريكا الجنوبية والوسطى قبل أن تُنقل إلى أوروبا.
  • تم العثور على كميات كبيرة من الذهب في البرازيل في بداية القرن الثامن عشر، وذلك في المناطق الشرقية لجبال الأورال في روسيا، كما تم اكتشاف رواسب طينية غنية في سيبيريا عام 1840 لا يمكن تحديد تاريخ استخراج الذهب بدقة، ولكن تم اكتشاف بعض من أقدم القطع الذهبية المعروفة في مقبرة فارنا في بلغاريا.
  • وقد تم إنشاء نقوش المقبرة بين عامي 4700 و 4200 قبل الميلاد، مما يدل على أن تاريخ استخراج الذهب يعود إلى ما لا يقل عن 7000 عام يتم وضع خام الذهب في محلول رغوي يعمل على منع التصاق الملوثات الأخرى به، ثم يتم تهوية هذا المحلول مما يؤدي إلى تكون فقاعات تلتصق بالذهب.
  • بعد ذلك، تطفو هذه الفقاعات، مما يسمح بفصل الذهب عن السطح.
  • ثم يُوضع الذهب الخام في محلول سيانيد ويضاف إليه الزنك، مما يحدث تفاعلًا كيميائيًا يؤدي إلى انفصال الذهب عن الخام.
  •  أخيرًا، يُفصل الذهب المترسب في مكبس للترشيح.

صهر الذهب : يصهر الذهب.