شيل الفيشه بسرعة.. جهاز صغير في كل منزل يرفع فاتورة الكهرباء الي 700 جنيه!!

أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء، تزداد فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ، وتعمل الدول على تشجيع المواطنين على تقليل استهلاكهم، ما لا يعلم به الكثيرون هو أن هناك بعض الأجهزة التي تظل تستهلك الكهرباء حتى عندما تكون غير مشغلة، بمجرد توصيلها بالقابس، الجهاز يعتمد على الكهرباء مما يؤدي إلى استهلاكها بشكل كبير ويسبب ارتفاعا غير مبرر في الفواتير، وهو ما يشتكي منه العديد من المواطنين من خلال موقعنا، نستعرض اليوم الأجهزة التي تساهم في زيادة فواتير الكهرباء لذا يجب توخي الحذر منها تابعونا.

جهاز غير متوقع في المنزل يزيد من فاتورة الكهرباء

  • رغم أن المواطنين قاموا بفصل جميع الأجهزة، إلا أنهم رصدوا زيادة في فاتورة الكهرباء تتجاوز 800 جنيه، ذلك بسبب ترك بعض الأجهزة غير المتوقعة موصولة في الكهرباء مع اعتقادهم أنهم لا يستخدمونها، ومع ذلك أكدت هيئة تنظيم مرافق الكهرباء وحماية المستهلك أن هناك بعض الأجهزة غير المتوقعة في المنزل تساهم في زيادة فاتورة الكهرباء وأهمها جهاز الاستقبال.
  • على الرغم من حجمه الصغير، إلا أنه يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، وهو السبب الرئيسي في زيادة الفاتورة. ذلك لأنه يتم ترك القابس موصولًا بعد الانتهاء من استخدامه، مما يؤدي إلى استمرار الرسيفر في سحب واستهلاك الطاقة بسبب شاشة عرض البيانات.

الأجهزة الكهربائية التي تسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء

توجد مجموعة من الأجهزة الكهربائية المنزلية الصغيرة التي تظل تسحب الكهرباء حتى بعد إيقاف تشغيلها، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة فاتورة الكهرباء، ومن أبرزها ما يلي:

جهاز الرواتر المنزلي

  • على الرغم من أن جهاز التوجيه في المنزل يكون صغيرا إلا أن تركه يعمل لمدد طويلة دون إيقافه ليلا عندما لا يستخدم هو السبب الرئيسي لزيادة فاتورة الكهرباء، لذلك يوصي الخبراء بفصل الجهاز في المساء قبل الذهاب للنوم، مما يقلل من استهلاك الطاقة بشكل ملحوظ.

شاحن الهاتف

  • يعتقد بعض مستخدمي الهواتف أن ترك الشاحن متصل بالهاتف لا يؤدي إلى استهلاك الكهرباء، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح.
  • استمرار ترك الشاحن موصول بالكهرباء رغم عدم اتصاله بالهاتف يعد من عوامل استهلاك الطاقة وزيادة ملحوظة في فاتورة الكهرباء.

غلاية كهربائية

  • أهم جهاز يساهم في زيادة فاتورة الكهرباء هو الغلاية الكهربائية، حيث تستهلك حوالي 310 كيلووات شهريا خلال فصل الشتاء مما يؤدي إلى ارتفاع الفواتير.
  • يفضل تقليل استخدام الغلاية الكهربائية واستبدالها بالطرق التقليدية أو الحرص على عدم ترك القابس متصلا بالكهرباء حتى وإن كانت الغلاية غير قيد التشغيل، لأن ذلك أيضا يستهلك الكهرباء.

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

أصبح ارتفاع الفواتير مشكلة تواجه العديد من الأشخاص ولذلك يبحثون عن طرق وتقنيات تساعدهم في تقليل الاستهلاك، هذه النصائح قادرة على خفض الاستهلاك إلى النصف، ومن بينها ما يلي:

  • فصل الأجهزة التي لا تستخدم عن مصدر الطاقة وخصوصا الشواحن والأجهزة الإلكترونية.
  • استبدال المصابيح التقليدية بمصابيح LED التي تعتبر نوعا من المصابيح الموفرة للطاقة.
  • تستبدل المقابس الذكية التي تقوم بقطع الكهرباء عن الأجهزة عند الانتهاء من استخدامها، بمجرد انتهاء فترة استخدامها.
  • ضبط درجة الحرارة في مكيف الهواء والعلاج بحيث تكون في مستوى يقلل من استهلاك الطاقة.