بعد ارتفاع البنزين والسولار.. مصادر: 20% زيادة في أسعار الكهرباء والإعلان في هذا الموعد

كشفت مصادر داخل وزارة الكهرباء، أنه سيتم الإعلان عن تحريك جديد في أسعار كافة الشرائح خلال الأيام المقبلة، حيث يترقب الإعلان عن ذلك بشكل رسمي من قبل الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن الأسعار الجديدة قبل نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى أن تعريفة الكهرباء الأخيرة انتهي العمل بها الشهر الماضي.

زيادة جديدة في أسعار الكهرباء

وأوضحت المصادر، أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن زيادة جديدة في شرائح الكهرباء بنسبة تصل لـ 20%، على أن يتم الإعلان عن زيادة بشكل تدريجي لرفع الدعم عن الكهرباء في حلول عام 2030، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تشهد جميع الشرائح زيادات متفاوتة بسبب زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

وأشارت المصادر إلى أن “متوسط بيع الكيلووات من الكهرباء ١٢٦ قرشًا، بينما يكلف الدولة حاليًا ٢٢٣ قرشًا بسبب ارتفاع أسعار الوقود عالميًّا”، مضيفا أن الأسعار القديمة التي أعلن عنها خلال شهر يناير الماضي، كان سعر الدولار بشكل رسمي 30.9 جنيه، في حين زاد في الموازنة الجديدة لـ 45 جنيها.

وقالت المصادر أن السبب الرئيسي لزيادة تكلفة إنتاج الكهرباء، يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، خاصة وأن الوزارة تعاني من أزمة مالية طاحنة، الأمر الذي دفعها إلى الاقتراض بقيمة وصلت لـ 51 مليار جنيه من أجل سداد جزء من مستحقات وزارة البترول لديها في الوقت الحالي، وذلك بالتزامن مع زيادة نسب الفقد في شبكات الكهرباء بسبب ارتفاع حالات سرقة التيار الكهربائي.

وكان الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، قد عقد اجتماع مؤخرا مع جميع رؤساء شركات توزيع الكهرباء للتأكيد على ضرورة التصدى لظاهرة سرقة التيار الكهربائي، ووجه بعقد اجتماعات بصفة دورية مع رؤساء شركات التوزيع والنواب ورؤساء القطاعات للوقوف على مستوى الأداء الفنى والتجارى لرفع مستوى الأداء في شركات التوزيع.