لن تصدق من هي.. أول سيدة حصلت على رخصة قيادة في مصر| فعلتها قبل 100 عام

بتاريخ 25 يوليو 1920 حصلت فتاة من صعيد مصر على رخصة قيادة السيارة، وبذلك تكون أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة، رغم عادات وتقاليد المجتمع المصرى الصعيدى المحافظ، وخاصة بالنسبة للمرأة.

أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة

حلمت عباسية أحمد فرغلى من أقصى جنوب القاهرة، بأن تصبح مثل أى فتاة أوروبية تتمتع بالحرية فى التعليم وقيادة السيارات، لتخترق بذلك حاجز العادات السائدة بالصعيد المصرى الداخلى، الذى يعتبر ذلك عيبا وأمرا غريبًا على المجتمع المصرى وقتها، إلا أن أسرتها المنفتحة والثرية، كان لها دور بارز فى تحقيق حلمها لتصبح أول سيدة مصرية تحصل على رخصة قيادة.

السيرة الذاتية لأول مصرية تحصل على رخصة قيادة

ولدت عباسية فرغلى بمدينة أبو تيج محافظة أسيوط فى عام 1920، فى مجتمع مصرى تحكمه العادات والتقاليد، وتحد من حرية الفتاة بشكل عام حتى فى أبسط حقوقها وحت التعليم، لكن وكونها تنتمى إلى عائلة أرستقراطية، تمكنت فرغلى من أستكمال دراستها بأحد أكبر المدارس الأجنبية وهى مدارس الجيزويت الفرنسية، لتلتحق بعدها بمدرسة فيكتوريا كوليدج، لتذهب بعدها إلى محافظة الإسكندرية لتستكمل دراستها، منها لتنطلق إلى العديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وإنجلترا، لتستكمل دراستها العليا.

حصول أبنة ملك القطن على رخصة قيادة السيارة

وأستقرت عباسية فرغلى رفقة شقيقها أحمد فرغلى باشا فى فرنسا، وهو يعد أحد أكبر تجار القطن المصرى، وهى تجارة ورثها عن والده أحمد فرغلى باشا الملقب بملك القطن آنذاك، وأعجبت فرغلى فى ذلك الوقت بفكرة قيادة السيارات، لتتمكن من تحقيق حلمها خلال رحلتها الدراسية، حيث تدربت على قيادة السيارات بعيدًا عن عادات وتقاليد المجتمع المصرى المحافظ.

وفى يوم 25 يوليو عام 1920 تمكنت فرغلى من الحصول على رخصة القيادة وهى لم تتجاوز العشرين من عمرها، وعندما عادت إلى مصر أشترى لها والدها سيارة خاصة، وبمساعدة والدها تتمكن من إستخراج رخصة قيادة سيارة على غرار رخصة القيادة الأوروبية التى حصلت عليها من فرنسا وقتها.

لتوافق وزراة الداخلية على منحها رخصة قيادة عام 1928 ميلاديا، لتصبح أول مصرية تحصل على رخصة قيادة، فى الوقت الذى كانت فيه حكرا على الرجال فقط.