في 10 دقائق فقط|| طريقة عمل لقمة القاضي هشة وخفيفة بأسرار الحلواني

تعتبر حلوى لقمة القاضي أو الزلابية من أطباق الحلويات التي تحضرها كل ربات البيوت في المنزل وتعد من الحلويات البسيطة والتي يمكن تحضيرها بسهولة لعمل طبق من الحلوى الشرقية الخفيفة على المائدة والذي يكثر طلبه بالأخص في شهر رمضان، ومن خلال المقال نتعرف على مكونات عمل وصفة لقمة القاضي سريعة التحضير.

مكونات عمل لقمة القاضي

في 10 دقائق فقط|| طريقة عمل لقمة القاضي هشة وخفيفة بأسرار الحلواني
في 10 دقائق فقط|| طريقة عمل لقمة القاضي هشة وخفيفة بأسرار الحلواني

من الممكن أن تقومي بتجهيز تلك النوعية من الحلوى التي يمكن تجهيزها بأكثر من شكل وأكثر من طريقة حيث تعدد وصفاتها ويكثر عملها في العديد من البلدان العربية، ولكن تعد الطريقة المصرية لعمل العوامات أو لقمة القاضي من أشهر الطرق التي يسهل بها عمل هذا النوع المميز من الحلوى، ولذلك نقدم في السطور المقبلة طريقة يمكن بها عمل الزلابية بشكل سريع وبطعم مميز تحضر تلك الحلوى الشرقية المميزة بتوفير ما يلي من المكونات الآتية:

  1. 3 كوب من الدقيق الأبيض ويفضل أن يكون منخول جيدا.
  2. ربع كأس من النشا.
  3. 3 ملعقة من الزيت.
  4. 1 ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  5. 1 ملعقة من السكر.
  6. 2 ملعقة من الفانيليا.
  7. 1 ملعقة من ماء الزهر.
  8. رشة من الملح.
  9. ماء فاتر للتحضير.

خطوات تحضير لقمة القاضي

يمكن عمل عجينة الزلابية بكل سهولة وذلك من خلال متابعة خطوات تلك الطريقة المقبلة:

  1. أولا لا بد من توفير كمية الدقيق المنخول وخلطها بشكل جيد مع المكونات الجافة وهي الملح والنشا والخميرة والسكر مع التقليب بشكل مستمر حتى تجدي أن خليط المكونات قد تجانس.
  2. تسطيعين أيضا إضافة كمية الماء إلي تلك المكونات لعمل العجينة ولكن بشكل تدريجي حتى نحصل على قوام خليط العجينة متجانس وناعم لعجينة خفيفة تشبه في قوامها قوام عجينة الكيك.
  3. بعد ذلك اتركي العجينة حتى تختمر ومن ثم يتم تحضير ملعقة وبولة فيها زيت لتشكيل العجينة بعد نصف ساعة.
    الخطوة التالية بعد التخمير تكون تشكيل العجينة في زيت ساخن على النار بمساعدة الملعقة التي يمكننا أن نقطع بها العجين لكرات صغيرة.
  4. جهزي الشربات البارد وأضيفيه على الزلابية

هناك بعض النصائح المستخدمة وهي أنه يجب أن يكون الماء دافئاً وليس ساخناً حتى لا تقتل الخمير كما انه يجب أن تتخمر العجينة جيداً حتى تصبح هشة وخفيفة كما أنه يجب أن يكون الزيت ساخناً جداً حتى تنضج لقمة القاضي من الداخل وتتحمر من الخارج ويجب أن يكون القطر بارداً قبل إضافة لقمة القاضي إليه.