افصل الكهرباء بسرعة|| 7 أخطار رهيبة ناتجة من تشغيل الراوتر طوال الليل..مترجعش تقول ياريتني

أصبح الإنترنت جزءا أساسيا من حياتنا اليومية، حيث يعتمد عدد كبير من الأشخاص على استخدامه بشكل مستمر، خصوصاً بعد التطورات الكبيرة التي شهدها هذا المجال، ولكن القليل من الأشخاص يدركون المخاطر المرتبطة بتشغيل جهاز الراوتر لفترات طويلة تنصح شركات الإنترنت بإيقاف الراوتر من وقت إلى آخر لضمان جودة الاتصال، بينما يؤكد العلماء على أهمية إيقاف تشغيل الراوتر لتجنب حدوث مشاكل كبيرة، وسوف نتناولها بالتفصيل خلال هذا المقال.

أضرار ترك جهاز الراوتر يعمل طوال الليل

يعتبر تشغيل جهاز الراوتر طوال الليل من الأخطاء الشائعة التي لها آثار سلبية، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل عديدة قام أحد المبرمجين البارزين في العالم بنشر مقال في إحدى الصحف العالمية يتحدث فيه عن مخاطر ترك جهاز الراوتر يعمل طوال الليل، خصوصاً في فصل الصيف عندما ترتفع درجات الحرارة، وأشار إلى أن جهاز الراوتر يسخن بشكل ملحوظ، مما يؤثر سلباً على سرعة الإنترنت لذلك، من الأفضل إيقاف تشغيل الراوتر في الليل بعد الانتهاء من استخدام الإنترنت، مما يتيح له الفرصة للتبريد وتفادي تأثير الحرارة العالية.

مخاطر بقاء الراوتر مفتوح طوال الليل

ليس القلق محصورًا في المخاطر المتعلقة بجودة الإنترنت فقط، بل توجد أيضًا مجموعة من المخاطر الأخرى التي يجب مراعاتها، مثل:
اختراق أمان الشبكة
يُعتبر تشغيل الإنترنت بشكل دائم محورًا خطيرًا على الأمان، حيث يُتيح الفرصة للمخاطر مثل التسلل إلى شبكة الواي فاي، فعندما يكون الرواتر متصلًا، يمكن لأي شخص الوصول إلى الشبكة، مما يُهدد بياناتك وخصوصيتك لذا من الضروري التأكد من أن شبكتك محمية بكلمة مرور قوية، وأن تكون أنظمة الأمان محدثة لتفادي الاختراقات وحماية معلوماتك الحساسة.

ارتفاع درجة الحرارة

إذا كان جهاز التوجيه الذي تستخدمه قديما أو يعد من الأجهزة الأقل تقدما من الناحية التقنية، فمن المحتمل أن يسخن بشكل كبير عند تشغيله لفترات طويلة، مما يؤثر سلبا على سرعة الإنترنت وأداء شبكة الواي فاي. لذلك، يعتبر إيقاف تشغيل جهاز الواي فاي فكرة جيدة للتخلص من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة التي تؤثر على الأداء، ومع ذلك، فإن هذا الحل يعد مؤقتا، وإذا استمرت مشكلة انخفاض سرعة الإنترنت بسبب سخونة جهاز الواي فاي، فمن الأفضل التفكير في شراء جهاز جديد.

حدوث ماس كهربائي

يُعتبر إيقاف تشغيل الراوتر في الليل وسيلة لحمايتك من خطر حدوث ماس كهربائي، الذي قد ينجم عن أي عطل في شبكة الكهرباء يمكن لهذا العطل أن يؤدي إلى زيادة في تيار الكهرباء، مما يسبب ماسا كهربائيا قد يتلف جهاز الراوتر لذلك، من الأفضل إيقاف الراوتر أثناء الليل.

مخاطر صحية ونفسية

بعيدًا عن الجوانب التكنولوجية والمخاطر التقنية، هناك مخاطر صحية ونفسية ترتبط بتشغيل جهاز التوجيه (الراوتر) في الليل، وقد حذر منها أطباء النفس، حيث أكدوا أن تشغيل الراوتر في هذا الوقت يعزز من خطر إدمان الأطفال والمراهقين وحتى البالغين نتيجة لتأثيره على كيمياء الدماغ.