أغرب من الخيال… أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذي على التماسيح.. طوله يصل إلى متر ونصف!!

نشرت “بي بي سي” مقطع فيديو لطائر “حذاء النيل الأبيض” أو “أبو مركوب”، الذي يعتبر من أخطر الطيور الموجودة في القارة الإفريقية، وهذا يعتبر من أكبر الطيور الموجودة حول العالم، يمتاز بشرة كبيرة وهذا يعود لخطورته والذي يخشه عدد كبير من الأشخاص ويمكنك التعرف على كل هذا من خلال استكمال هذا المقال.

طائر حذاء النيل الأبيض

  1. يبلغ طول طائر “حذاء النيل الأبيض” حوالي 1.5 متر، ويتميز بمنقار حاد يصل طوله إلى 0.3 متر، ما يجعله ثالث أكبر منقار بين الطيور في العالم، وفقاً لما أوردته موقع “livescience”.
  2. تعود سلالة طائر “حذاء النيل الأبيض” إلى نهاية العصر الطباشيري، أي قبل 145 مليون سنة، وتم تسمية هذا الطائر بهذا الاسم نسبة إلى لونها الأبيض.
  3. يتميز هذا الطائر بمنقاره الضخم وساقيه الطويلتين النحيلتين، مما يجعله مفترسا قادرا على التمويه والوقوف في هدوء تام لتهديد فريسته، قبل أن ينقض عليها ويبتلعها بالكامل.
  • تم تسجيل هذا الطائر كنوع مهدد بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث يتراوح عدد الأفراد المتبقية منه بين 5000 و8000 طائر.
  • نشرت دراسة في عام 2015 في مجلة “علم الطيور الأفريقية” تفيد بأن سمك السلور هو الفريسة المفضلة لهذا الطائر، حيث يشكل حوالي 71% من نظامه الغذائي، بالإضافة إلى تغذيته على الثعابين وصغار التماسيح.