“أوعى تعمل كده تاني”.. تحذير من خطأ نرتكبه جميعاً في الأرز والخبز يسبب السرطان

يعتبر الأرز والخبز من الأكلات الأساسية والشعبية لدى العديد من الأشخاص حول العالم، إذ تتناولهما الأسرة كل يوم تقريباً، إلا أن هناك فعل أو عادة يفعلها عدد كبير من الأشخاص قد لا يعتبرونها خطرة ويمكن أن تؤدي إلى التسمم، وهو ما سنتحدث عنه في السطور التالية.

ووفقًا لما أوضحه الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، أن هناك العديد من ربات البيوت عندما يتبقى من الوجبات الغذائية الأرز أو الخبز يقومون بإعادة تسخينها مرة أخرى وهو من التصرفات الخاطئة.

تسخين الأرز

يقوم العديد من الأشخاص بطهي كمية كبيرة من الأرز، وعندما يتبقى منه، يضعونه في الثلاجة ثم يخرجونه مرة أخرى لتسخينه وتناوله، وفي بعض الأحيان يقومون بتسخينه عدة مرات، لذلك حذر أستاذ علوم الأغذية من هذه العادة، مؤكدًا على أنها تتسبب في تكوين بكتيريا «باسيلس سيرس»، والتي تتسبب في إصابة الإنسان بالتسمم على المدى الطويل بعد تراكمها في الجسم نتيجة التسخين المستمر.

كما أوصي «الحوفي»، أنه يمكن تجنب مخاطر بكتيريا «باسيلس سيرس»، إذ يمكن تسخين الأرز مرة واحدة فقط، ولا يجب تكرار ذلك، ويكون ذلك عن طريق وضع كميات قليلة حسب رغبتك ثم التسخين.

تسخين الخبز

يعد الخبز من بين الأطعمة التي يقوم العديد من الأشخاص بتكرار تسخينه ولمدة طويلة سواء في الفرن أو البوتاجاز، مما يتسبب في تعرضه للحرق، وأشار أستاذ علوم الأغذية إلى أن تلك الحروق تساعد على تكوين مادة الأكريلاميد، وهي  مركب كيميائي يتم استخدامه في بعض الصناعات الأخرى مثل الأطباق البلاستيك، وتقوم بالظهور في أكلات تتضمن على السكريات أو النشويات أو البروتينات بعد تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة، عن طريق تعرضها للنار أو الزيت حينما يصل لون التحمير للبني إلى الأسود التي يعتبر من الأنواع الخطيرة.