اللغزالذي حير الملايين في مصر .. جمع كلمة أخطبوط في اللغة العربية …. هل ورد هذا السؤال بامتحان الثانوية بمصر؟!!

كشف الدكتور جودة مبروك، الذي كان عميد كلية الآداب في جامعة بني سويف سابقًا، عن كيفية جمع كلمة “أخطبوط” في اللغة العربية التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة وأوضح أن هذه الكلمات عادة لا تجمع لأنها تعتبر أسماء جنسية تدل على قليل منها وأكد أن كلمة “ماء” تعني نقطة ماء أو بحر أو نهر، وأشار إلى أن الهدف من وضع هذه الكلمات في الامتحانات هو لقياس مدى قدرة الطالب على فهم قاعدة الجمع بدلاً من الجمع نفسه.

تعرف على جمع كلمة أخطبوط في اللغة العربية

جمع كلمه اخطبوط

وقال “مبروك” في تصريحات خاصة إن جمع كلمة “أخطبوط” في اللغة العربية، التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة، هو “أخاطب” و “أخاطيب”، مؤكداً أن كل هذه الكلمات موجودة في معاجم اللغة ومتاحفها وأشار إلى أن علم جمع كلمة “أخطبوط” لا يوجد فائدة منه وأن جهلها لا يضر.

جمع كلمة أخطبوط في اللغة العربية أخاطب وأخاطيب

أوضح الدكتور جودة مبروك أن هناك العديد من المحاولات لجمع كلمة “أخطبوط” في اللغة العربية التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن جمعها هو مجرد جمع اعتباطي.

قام طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة وعلمي علوم بأداء امتحان اللغة العربية اليوم بشكل ورقي في لجان مراقبة، مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا وتعاونت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع وزارة الصحة لتنفيذ الإجراءات الوقائية، ومع وزارة الداخلية لضمان سلامة عقد الامتحانات.