لو عندك متشغليهوش تاني.. جهاز موجود في كل بيت يؤدي للإصابة بالمرض الخبيث | ابعدي عنه

تعد القلاية الهوائية من بين الأجهزة الجديدة التي أصحبت جزء أساسي في كل منزل بالوقت الحالي، وخاصة لدى السيدات الراغبات في توفير الوقت والمجهود، وهذا في ظل اعتقاد البعض بأن القلاية تعد خيار صحي بسبب كونها لا تستخدم الكثير من الزيت وتقلل من السعرات الحرارية الموجودة في الأكل، وهو ما يجعل الطعام صحي بشكل أكبر، ولكن دراسات جديدة قد كشفت مؤخرًا عن وجود مخاطر لهذا الجهاز ويجب التعامل معه بشكل حذر.

هل القلاية الهوائية تسبب السرطان؟

نشرت صحيفة Eg.consum، بان دراسة أمريكية قالت بأن استخدام القلاية الهوائية قد يكون من بين أسباب زيادة مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي بالنسبة للسيدات.

وأكدت الدراسة بأن لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية في الولايات المتحدة الأمريكية قد طلبت من بعد الشركات سحب أكثر من 2 مليون جهاز قلاية هوائية من الأسواق،  وخاصة بعدما تبين بأن هذه الأجهزة غير مزودة بطبقة غير لاصقة، قد تكون سببًا في تزايد مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

وقالت هذه الدراسة، بانه يتوجب على السيدات عدم الإفراط في استخدام القلاية الهوائية، وهذا بسبب كونها تحتوي على جزئيات من مواد تعرف باسم “مواد كيميائية أبدية” موجودة في الطبقة الغير اللاصقة للهوائية.

وفي هذا الصدد، أكدت الدراسة بأن مواد مثل «بيرفلورو ألكيل» و«بولي فلورو ألكيل» قد تؤدي لحدوث اختلال الهرمونات ومن ثم قد يؤدي هذا الأمر إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ونصحت الدراسات كل السيدات بضرورة التعامل بحذر مع القلاية الهوائية، ويجب أن يتم استخدامها وفقًا لقواعد الأمن والسلامة والإشاردات الصحية التي يتم وضعها على الكرتونة وفقًا لكل شركة منتجة.