«الساعات هتتغير تاني بسرعة !!».. موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر وتطبيق التوقيت الشتوي 2024 ومواعيد العمل الجديدة

يتم تطبيق تغيير الساعة إلى التوقيت الصيفي في مصر ٢٠٢٤ في المدة من آخر جمعة من شهر أبريل حتى نهاية  يوم خميس الأخير من شهر اكتوبر من كل عام ميلادي , يتم تغيير الساعة للتوقيت الصيفي بتقديمها ٦٠ دقيقة، بحيث تصبح الساعة القانونية في مصر هي الساعة حسب التوقيت الساري مقدمة ٦٠ دقيقة.

يبدأ تطبيق التوقيت الصيفي وتغيير الساعة في مصر ٢٠٢٤ من بداية الجمعة الأخيرة لشهر ابريل حتى نهاية الخميس الأخير من شهر اكتوبر ، حيث عندما يأتي يوم الخميس الموافق ٢٥ ابريل تتغير الساعة عند حلول الساعة ١٢ منتصف الليل إلى الساعة ١ صباحا، ذلك طبقا لقانون رقم ٢٤ لسنة ٢٠٢٤.

مدة تطبيق التوقيت الصيفي

يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي منذ منتصف ليل ٢٧ اكتوبر ٢٠٢٣ حيث يتم تأخير الساعة بمقدار ٦٠ دقيقة، ويستمر عمله لمدة ٦ أشهر ، ثم يحل بعد ذلك التوقيت الصيفي في مصر ٢٠٢٤، حيث تتغير الساعة في فجر الجمعة ٢٦ ابريل.

ويهدف هذا التوقيت الصيفي إلى الحصول على ساعات نهار أطول حيث تقوم ٧٠ دولة حول العالم بتطبيقه، مما يساعد في توفير الطاقة بشكل كبير، وذلك لأن تقديم الساعة ٦٠ دقيقه يعني وزيادة ساعات النهار مما يؤدي إلى عدم الحاجة للكهرباء في هذه الساعة.

توفير الطاقة

عاد هذا القرار بشأن التوقيت الصيفي بعد مدة ٧ سنوات من إلغائه، حيث تم تطبيقه من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل لعام ٢٠٢٣، ويعتمد التوقيت الصيفي على تقديم الساعة ٦٠ دقيقة بهدف ترشيد استهلاك الطاقة وزيادة ساعات النهار نظرا لما يمر به العالم من عجز اقتصادي طبقا لبيانات صادرة عن مجلس الوزراء.

وقد تمت عودة التوقيت الصيفي بعد اصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم ٢٤ لسنة ٢٠٢٣ بعودة التوقيت الصيفي بالمدة التي سبق ذكرها في السطور السابقة.

وتتغير الساعة تلقائيا إلى التوقيت الصيفي على الهواتف الذكية مثل الساعات الرقمية وهواتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب .