مفأجاة.. هل تعلم ماذا يحدث لجسمك عند تناول أكثر من كوب شاي يومياً؟

يعتبر الشاي هو مشروب شعبي، وهو من المشروبات المفضلة والمحببة لدى الكثيرين من الأشخاص حول العالم، ويمتلك العديد من الفوائد الصحية، إلا أن الإفراط في تناوله، يمكن أن يحدث أضرار على الجسم، لذلك سوف نتعرف في السطور التالية على ما يحدث للجسم عند تناول الشاي.

ماذا يحدث للجسم عند تناول الشاي

وفي هذا الإطار، كشف الدكتور أسامة صلاح أخصائي التغذية، إن الشاي من المشروبات التي تساعد على تعزيز صحة المناعة، نظرًا لأنه غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تنظيم ضغط الدم والكوليسترول، ما يخفض من مخاطر أمراض القلب.

ولفت إلى أن الشاي يساعد على تعزيز صحة الدماغ، ويقوي صحًة الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بالزهايمر، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من الأمراض، وتخفض من مخاطر الإصابة.

مخاطر شرب الشاي

والجدير بالإشارة، أن الشاي يحتوي على مادة البوليفينول، التي يمكن أن تقوم بامتصاص الحديد من الطعام، وبالتالي يجعلك عرضًة للانخفاض امتصاص الحديد، إلى جانب ذلك، يمكن أن يتسبب تناول أكثر من كوب يومي في الإصابة بفقر الدم.

ما كمية الشاي المسموح بها؟

وفي السياق ذاته، أشار الدكتور أسامة صلاح إلى أن الإفراط في أكثر من 2 كوب لـ 4 قد يمكن أن يصيبك بالتوتر والقلق، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكافيين، فضلًا عن أنه يمكن أن يسبب مشكلات للكلى، وتكوين حصوات عليها.

نصائح لتجنب مخاطر الشاي

كما قدم أخصائي التغذية، عدة نصائح لتجنب مخاطر الشاي، وهي على النحو التالي:

  • ينبغي تناول الشاي بين الوجبات وليس معها، لتجنب امتصاص الحديد.
  • من الأفضل عدم تناول أكثر من 4 أكواب.
  • تناول الكثير من الماء للحفاظ على البشرة رطبًة.
  • يجب وضع القليل من السكر في الشاي.