“فيها سم قاتل”.. احذر إضافة هذه المواد إلى الأرز

يعتبر إعداد الطعام أمراً سهلاً وبسيطًا من وجهة نظر الكثير من الأشخاص وخاصة عند استخدام مكونات متوفرة في الأسواق، دون العلم بأن هناك خطر للكثير من الوصفات وطرق التحضير والحفظ والتخزين، وفي هذا الإطار، وجعت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر، تحذير من عادة يفعلها الكثير وهي تكون بمثابة “سم” نصنعه بأيدينا دون أن نعلم مدى خطورته.

عادات خاطئة للتخلص من سوس الأرز المخزن

وفي هذا الصدد، كشفت الطبيبة شيرين، عن بعض العادات الخاطئة التي نقوم بها للتخلص من سوس الأرز المخزن، مشيرة إلى أن من بين هذه العادات، هو رش مبيدات الحشرات على الأرز أو البقوليات التي تشتريها بكمية كبيرة.

ولفتت “شيرين”، إلى أن تلك العادة تعد خطيرة للغاية، وذلك لأنه حتى لو تم غسل وغلي البقوليات لن نتخلص من ذلك المبيد، قائلة “أنت تأكل هذا السم دون أن تدري”، ومن ضمن تلك العادات القاتلة أيضاً هي وضع حبوب الغلة بين أكياس الأرز.

نصائح للتخلص من سوس البقوليات

وفي هذا السياق، أوصت الطبيبة بهذه الخطوات للتخلص من سوس البقوليات، وهي على النحو التالي:

  • يمكن وضع حزمة من النعناع الأخضر ورش القليل من حبات الفلفل الأسود.
  • قومي بغسل كمية الأرز الموجود ثم تصفيته من الماء واتركيه إلى أن يجف وضعيه في كيس قماش، ثم قومي بوضع 3 فصوص ثوم شرائح ورش كمية من الملح الخشن، وقلبيهم جيدا ووضعه في الثلاجة أو مكان جيد التهوية.
  •  من الأفضل تغيير درجة الحرارة على الأرز من خلال تبريده إما في الثلاجة أو الفريزر.
  • يمكنك وضع البيكنج صودا في قطع صغيرة من القماش بحيث تكون سرة ووضعها لكي تحمي الأرز من السوس.
  • يمكن التخلص من سوس الأرز عن طريق وضع الليمون الأسود المجفف أو أوراق الفار أو الفلفل الحار والكركم المطحون.