أيهما أفضل لصحتك؟.. اكتشف الفرق الكبير بين اللبن الجاموسي والبقري

يعتبر اللبن من أهم وأكثر المنتجات المفيدة والصحية والتي يتم تناولها يوميًا للكبار والصغار، لفوائده العظيمة والكبيرة للجسم، وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور أحمد حمدى، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بسوهاج، إن هناك إناس يفضلون نوع لبن أكثر عن غيره، لأنهم يعتقدون أن اللبن الجاموسي أفضل من البقري أو العكس، أو الألبان المعلبة التى جميعها من النوع البقري، لافتًا إلى أن هناك عدة فوارق أساسية بين البقرى والجاموسي، والتي سنوضحها لكم في السطور التالية.

الفرق بين اللبن الجاموسي والبقري

اللون

يعتبر اللبن الجاموسي لونه ناصع البياض أما البقري يكون أبيض مصفر، كما يكون قوام البقري أخف.

الدهون

يكون اللبن الجاموسي أعلى لكن دهون نافعة ومهمة جدًا لوجود الفيتامينات وسهولة امتصاصها، ولا تزيد الكوليسترول.

الصلاحية

اللبن الجاموسي البلدي بدون مواد حافظة يكون أطول عمرا لاحتوائه على إنزيم بيروكسيداز، والذى يعمل على منع حموضة اللبن وفساده بسرعة، إلا أن البقري أقصاه يومين.

البروتينات

يعد اللبن الجاموسي أعلى بمراحل كبيرة جدًا من البقري، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية اللي يحتاجها الأطفال فى بداية عمرهم للبناء بشكل سليم، لذلك فإن الجاموسي على الرغم من إن سعراته أعلى ولكن يُفضل استخدامه في الريجيم لأنه يأخذ وقت أطول فى الهضم ويمنحك إحساس بالشبع لمدة أطول ويقاوم الجوع، مما يعوض ذلك الفارق فى السعرات الحرارية.

 نسبة المياه

يكون نسبة الماء في البقري 90%، أما الجاموسي يكون أقل لذا قيمته الغذائية ونسبة البروتينات والمواد الصلبة فيه أعلى.

الفيتامينات والمعادن

يعتبر اللبن الجاموسي أعلى لأنه يحتوي على كالسيوم وحديد وفسفور ومنجنيز وبوتاسيوم، إلا أن الأغنى منهما فى هذا الأمر هو لبن الماعز نظرًا لاحتوائه على 30% منه كالسيوم.

سكر اللاكتوز

من الأفضل استخدام اللبن البقري لمن لديهم حساسية اللاكتوز، ولمن ليس لديهم فأن اللبن الجاموسي أفضل على الإطلاق.