“كأنك جبت تكييف في البيت”.. حيلة عبقرية لتحويل مروحة السقف إلى مكيف هواء بارد

يزداد الإعتماد خلال الفترة الحالية على المروحة وأجهزة التكيف لترطيب وتبريد الجو، فى ظل الأجواء الحارة وسخونة الطقس، خلال فصل الصيف وأرتفاع درجات الحرارة الحالية، وتزداد الأعطال وتضعف هذه الأجهزة مع الإستخدام المستمر، وبالتالى لا بد من علاجها بشكل سريع لعدم التأثر لنتائجها السلبية فى حالة تعطلها لفترات طويلة.

سبب ضعف مروحة السقف وتوقفها

وأوضح محمد عبد الصمد، خبير صيانة الأجهزة الكهربائية، عبر صفحته الرسمية على الموقع التواصل الإجتماعى فيس بوك، أنه من الوارد ضعف أداء مروحة السقف خلال فترة الصيف وفى ظل الأجواء شديدة الحرارة.

وقالت “عبد الصمد” بأن أحد أسباب ضعف مروحة السقف بشكل كبير إلى ضعف التيار الكهربائى، ولذلك دائمًا ما تكون أوقات ضعف عمل مروحة السقف غير ثابتة، فأحيانا تكون خلال ساعات النهار أو خلال الليل أو حتى الصباح الباكر.

حل مشكلة ضعف المروحة

وأشار عبد الصمد أن ضعف أداء مروحة السقف فى غير أوقات ذروة أرتفاع درجات الحرارة، يدل على وجود مشكلة حقيقية لا بد من حلها وعلاجها، وغالبا ما يعد هذا الضعف دليل على تلف مكثف المروحة، ولا بد من شراء مكثف جديد بشرط أن يكون مناسب لنوع المروحة.

فعلى سبيل المثال إذا كانت المروحة تحتوى على مكثف من نوع 1.8، لا يمكن أستبداله بمكثف من نوع 3 وإلا سيؤثر سلبيًا على أداء المروحة، وقد يؤدى إلى إحتراق الملفات.

مروحة السقف
مروحة السقف

 

كما أوضح خبير الأجهزة الكهربائية أنه فى حالة تعذر مكثف نفس السعة من مكثف المروحة القديم، فلا بد من أستبداله بمكثف قريب منه من حيث السعة، فإذا كان المكثف القديم سعته 2 فلا بد أن يكون المكثف الجديد بسعة 2.2 بحد أقصى، لعدم التأثير سلبيًا على أداء المروحة وتعطلها نهائيًا فيما بعد.

وكان الخبراء قد أكدوا بأنه يتوجب على الشخص التأكد من كون المروحة موصلة بمصدر تيار كهربائي مستمر، حيث إن التيارات المتذبذبة قد تؤدي إلى حريق ماتور المروحة، وهو ما لا يرغب فيه أي حد، وخاصة في ظل ارتفاع أسعار المواتير بالوقت الحالي.