“أغرب من الخيال”..!! أغرب طائر سوف تراة في العالم يتغذي علي التماسيح …طوله يصل الي متر ونص!! من أخطر الطيور التي تعيش في القارة الإفريقية!؟

يمكن أن يصل طول هذا الطائر المفترس، الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، إلى 1.5 متر، وهو مزود بمنقار حاد يبلغ طوله 30 سنتيمتراً، مما يجعله يمتلك ثالث أكبر منقار بين الطيور في العالم إن منقاره الضخم وأرجله الطويلة الهزيلة يجعلان منه مفترساً رائعاً، حيث يبقى ثابتاً تماماً قبل أن يندفع للأمام للاقتراب من فريسته غير المدركة ثم يبتلعها بالكامل تشير دراسة نشرت عام 2015 في مجلة علم الطيور الأفريقية إلى أن سمك السلور كان أكثر فرائسه شيوعاً، حيث يشكل حوالي 71% من نظامه الغذائي.

عادةً ما تعيش طيور الحذاء بشكل فردي، ولكن عند التزاوج، تكون الأزواج مخلصة لبعضها البعض وتضع ما يصل إلى 3 بيضات في المرة الواحدة، وغالبًا ما ينجو واحد منها فقط حتى يصل إلى سن البلوغ.

غالبًا ما يكون هذا هو المولود الأكبر حجمًا، حيث يتنافس مع إخوته للحصول على الطعام أو قد يقتلهم الكتاكيت الثانية أو الثالثة تعتبر أساسًا كقطع غيار تعمل كنسخة احتياطية في حال لم ينجُ الأول على الرغم من أن البعض يشير إليه بشكل خاطئ على أنه طائر اللقلق، إلا أن طائر منقار الحذاء هو في الحقيقة العضو الوحيد في جنس Balaeniceps وعائلة Balaenicipitidae الأكبر، وأقرباءه الأحياء هم البجع.

ظهرت أسلافها من عائلة البجعيات في نهاية العصر الطباشيري (من 145 مليون إلى 66 مليون سنة مضت) تم تصنيف هذا الطائر كبير المنقار كنوع مهدد بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، حيث تُقدر أعدادها المتبقية بين 5000 إلى 8000 طائر، وفقًا للتقرير.