أحذر وجود رغوة في البول الأطباء يحذرون لونه مؤشر لأمراض كثير تعرف عليها

توجد الرغوة في البول عند بعض الناس وقد يشعرون بالقلق حيال ذلك قد تكون هذه الرغوة عبارة عن رغوة خفيفة وقد تكون كثيفة وتكون لونها أبيض أو أصفر اللون قبل الحديث عن أسباب وجود الرغوة في البول يجب معرفة أن ظهور الرغوة ليس بالضرورة مؤشرا على مشكلة صحية خطيرة ولكن قد يكون عرضا لبعض التغيرات في الجسم هناك عدة أسباب محتملة لوجود الرغوة في البول.

أسباب وجود رغوة في البول

البول العادي

قد يكون السبب الأكثر شيوعا لوجود الرغوة في البول هو البول العادي الذي يحدث نتيجة للطريقة التي يتم بها تصنيع البول في الكلى يحتوي البول عادة على بعض البروتينات والمواد الكيميائية الأخرى التي يتم تخريبها وإفرازها في البول عندما يتواجد هذا البول العادي في الحمام يتجمع الهواء في البول ويسبب ظهور الرغوة يمكن أن يكون هذا النوع من السبب طبيعيًا ولا توجد حاجة للقلق.

اضطرابات الكلى

يمكن أن تكون بعض الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالكلى سببا لوجود الرغوة في البول مثل التهاب الكلى والكيسات الكلوية ومتلازمة نقص الكلية عندما يحدث خلل في وظيفة الكلى وتتراكم البروتينات الزائدة في البول فقد يتشكل رغوة كثيفة وتصبح لونها أبيض إذا كانت الرغوة في البول مصحوبة بأعراض أخرى مثل الالتهابات المتكررة في الجسم أو ألم في الكلى فقد يكون هذا التواجد الزائد للرغوة علامة على مشكلة صحية وينبغي استشارة الطبيب.

تغير لون البول

اضطرابات المجرى البولي

قد يكون هناك تضيق أو انسداد في مجرى البول قد يؤدي إلى ظهور الرغوة في البول قد يحدث ذلك نتيجة وجود حصى في الكلى أو في المثانة أو بسبب التهاب في المثانة أو التهاب الأوعية البولية يمكن أن يؤدي انسداد مجرى البول إلى رجوع البول وتجمعه في الكلى وهذا قد يسبب تشكل الرغوة.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية قد تؤدي إلى زيادة تركيز البروتين في البول وعلى النتيجة الظهور المفرط للرغوة بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب ذلك هي الأنسولين ومضادات الاكتئاب والستيرويدات وبعض أدوية ضغط الدم.